المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

مفاخرة الامام الحسن بن علي صلوات الله عليهما على معاوية واحتجاجه عليه من على منبر المدينة
18-11-2019
قاعدة اليد
15-9-2016
اخوف ما اخاف عليكم
4-2-2020
تعيين نسبة فلز النحاس Determination of Copper
2024-06-10
مطبوع
11-12-2019
الأمـــــــــــر
28-8-2016


الميزان في تقسيم الناس إلى مؤمنين وكافرين ومنافقين  
  
1257   01:44 صباحاً   التاريخ: 2023-10-03
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص296.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-09-2014 5125
التاريخ: 8-7-2016 4860
التاريخ: 24-11-2014 5195
التاريخ: 6-12-2015 4992

الميزان في تقسيم الناس إلى مؤمنين وكافرين ومنافقين
قال تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ } [البقرة: 8].

إن تقسيم الناس إلى ثلاث مجاميع: كفار ومنافقين ومؤمنين هو تقسيم طولي وهو نتيجة لقضيتين منفصلتين حقيقيتين، وهما إن الإنسان إما أن يقبل الدين في الظاهر والباطن (وهو المؤمن) وإما أن لا يقبله في الظاهر والباطن بصورة المجموع المركب، وهذا الأخير إما أن ينكر الدين في الظاهر والباطن بصورة مفصلة (وهو الكافر) أو أن ينكره في الباطن ويقبله في الظاهر (وهو المنافق).

وعلى العكس من القسم الثالث، فالإنسان قد يفرض عليه من باب التقية أن يقبل الدين باطناً وينفيه في الظاهر: {إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ } [النحل: 106] . وهذا القسم من الناس هم في الحقيقة من المؤمنين، كما أن القسم الثالث (وهم المنافقون) هم في الحقيقة من الكافرين.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .