المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5746 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أدعية ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان.  
  
560   10:59 صباحاً   التاريخ: 2023-10-02
المؤلف : الشيخ محمد بن جعفر المشهديّ.
الكتاب أو المصدر : المزار الكبير.
الجزء والصفحة : ص 609 ـ 618.
القسم : الاخلاق و الادعية / أدعية وأذكار /

الدعاء في الليلة الأولى من العشر الأواخر:

يا مولج الليل في النهار ومولج النهار في الليل، ومخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي، يا رازق من يشاء بغير حساب، يا الله يا رحمن يا رحيم، يا الله يا الله يا الله لك الأسماء الحسنى والأمثال العليا والكبرياء والآلاء.

أسألك ان تصلي على محمد وعلى أهل بيته وان تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء، واحساني في عليّين وإساءتي مغفورة، وان تهب لي يقينا تباشر به قلبي، وايمانا يذهب الشك عنّي، وترضيني بما قسمت لي، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار الحريق، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك، والإنابة والتوفيق لما وفّقت له محمدا وال محمد عليهم ‌السلام (1).

 

الدعاء في الليلة الثانية من العشر الأواخر:

يا سالخ النهار من الليل فإذا نحن مظلمون، ومجري الشمس لمستقرها بتقديرك، يا عزيز يا عليم، ومقدّر القمر منازل حتى عاد كالعرجون القديم، يا نور كل نور، ومنتهى كل رغبة وولي كل نعمة، يا الله يا رحمن، يا الله يا قدوس، يا أحد يا واحد يا فرد، يا الله يا الله يا الله لك الأسماء الحسنى والأمثال العليا والكبرياء والآلاء.

أسألك ان تصلي على محمد وعلى أهل بيته وان تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء، واحساني في عليّين وإساءتي مغفورة، وان تهب لي يقينا تباشر به قلبي، وايمانا يذهب الشك عنّي، وترضيني بما قسمت لي، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار الحريق، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك، والإنابة والتوفيق لما وفّقت له محمدا وال محمد عليهم‌ السلام (2).

 

الدعاء في الليلة الثالثة من العشر الأواخر:

يا رب ليلة القدر وجاعلها خيرا من ألف شهر، ورب الليل والنهار والجبال والبحار، والظلم والأنوار والأرض والسماء، يا بارئ يا مصور، يا حنّان يا منّان، يا الله يا رحمن، يا الله يا قيّوم، يا الله يا بديع، يا الله يا الله يا الله لك الأسماء الحسنى والأمثال العليا والكبرياء والآلاء.

أسألك ان تصلي على محمد وال محمد وان تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء، واحساني في عليّين وإساءتي مغفورة، وان تهب لي يقينا تباشر به قلبي، وايمانا يذهب الشك عني، وترضيني بما قسمت لي، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار الحريق، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك، والإنابة والتوفيق لما وفقت له محمدا وال محمد عليهم ‌السلام (3).

روي محمد بن عيسى بإسناده عن الصالحين عليهم ‌السلام قال: وكرّر في ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان هذا الدعاء ساجدا أو قائما أو قاعدا وعلى كل حال، وفي الشهر كله، وكيف أمكنك ومتى حضر من دهرك فتقول بعد تمجيد الله تعالى والصلاة على النبي صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله: اللهم كن لوليك فلان بن فلان [الحجّة بن الحسن عجّل الله فرجه الشريف] في هذه الليلة وفي كل ساعة، وليا وحافظا، وقائدا وناصرا، ودليلا وعينا، حتى تسكنه ارضك طوعا، وتمتعه فيها طويلا (4).

 

الدعاء في الليلة الرابعة من العشر الأواخر:

يا فالق الاصباح وجاعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا، يا عزيز يا عليم، يا ذا المن والطول، والقوة والحول، والفضل والانعام، والجلال والاكرام، يا الله يا رحمان، يا الله يا فرد يا وتر، يا الله يا ظاهر يا باطن، يا حي لا إله إلا أنت، لك الأسماء الحسنى والأمثال العليا والكبرياء والآلاء.

أسألك ان تصلي على محمد وال محمد وان تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين وإساءتي مغفورة، وان تهب لي يقينا تباشر به قلبي، وايمانا يذهب الشك عني، ورضي بما قسمت لي، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار الحريق، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك، والإنابة والتوبة، والتوفيق لما وفقت له محمدا وال محمد صلواتك عليه وعليهم (5)

 

الدعاء في الليلة الخامسة من العشر الأواخر:

يا جاعل الليل لباسا والنهار معاشا، والأرض مهادا والجبال أوتادا، يا الله يا قاهر، يا الله يا جبار، يا الله يا سميع، يا الله يا قريب يا مجيب، يا الله يا الله يا الله لك الأسماء الحسنى والأمثال العليا والكبرياء والآلاء.

أسألك ان تصلي على محمد وأهل بيته وان تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين وإساءتي مغفورة، وان تهب لي يقينا تباشر به قلبي، وايمانا يذهب الشك عني، ورضي بما قسمت لي، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار الحريق، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك، والإنابة والتوبة، والتوفيق لما وفقت له محمدا وال محمد عليهم السلام (6).

 

الدعاء في الليلة السادسة من العشر الأواخر:

يا جاعل الليل والنهار آيتين، يا من محا آية الليل وجعل آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا منه ورضوانا، يا مفصل كل شيء تفصيلا، يا ماجد يا وهّاب، يا الله يا جواد، يا الله يا الله يا الله لك الأسماء الحسنى والأمثال العليا والكبرياء والآلاء.

أسألك ان تصلي على محمد وال محمد وان تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين وإساءتي مغفورة، وان تهب لي يقينا تباشر به قلبي، وايمانا يذهب الشك عني، وترضيني بما قسمت لي، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار الحريق، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك، والإنابة والتوفيق لما وفقت له محمدا وال محمد عليهم ‌السلام (7).

 

الدعاء في الليلة السابعة من العشر الأواخر:

يا ماد الظل ولو شئت لجعلته ساكنا وجعلت الشمس عليه دليلا ثم قبضته إليك قبضا يسيرا، يا ذا الجود والطول والكبرياء والآلاء لا إله إلا أنت، عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم، لا إله إلا أنت، يا قدوس يا سلام، يا مؤمن يا مهيمن، يا عزيز يا جبار يا متكبر، يا الله يا خالق يا بارئ يا مصور، يا الله يا الله يا الله لك الأسماء الحسنى والأمثال العليا والكبرياء والآلاء.

أسألك ان تصلي على محمد وال محمد وان تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين وإساءتي مغفورة، وان تهب لي يقينا تباشر به قلبي، وايمانا يذهب الشك عني، وترضيني بما قسمت لي، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار الحريق، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك، والإنابة والتوبة، والتوفيق لما وفقت له محمدا وال محمد صلى الله عليه وعليهم (8).

 

الدعاء في الليلة الثامنة من العشر الأواخر:

يا خازن الليل في الهواء وخازن النور في السماء، ومانع السماء ان تقع على الأرض الا بإذنه وحابسهما ان تزولا، يا عليم يا غفور، يا دائم يا الله يا وارث، يا باعث من في القبور، يا الله يا الله يا الله لك الأسماء الحسنى والأمثال العليا والكبرياء والآلاء.

أسألك ان تصلي على محمد وال محمد وان تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين وإساءتي مغفورة، وان تهب لي يقينا تباشر به قلبي، وايمانا يذهب الشك عني، وترضيني بما قسمت لي، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار الحريق، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك، والإنابة والتوفيق لما وفقت له محمدا وال محمد صلى الله عليه وعليهم (9).

 

الدعاء في الليلة التاسعة من العشر الأواخر:

يا مكوّر الليل على النهار ومكوّر النهار على الليل، يا عليم يا حكيم، يا رب الأرباب وسيد السادة، لا إله إلا أنت، يا أقرب إليّ من حبل الوريد، يا الله يا الله يا الله لك الأسماء الحسنى والأمثال العليا والكبرياء والآلاء.

أسألك ان تصلي على محمد وال محمد وان تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين وإساءتي مغفورة، وان تهب لي يقينا تباشر به قلبي، وايمانا يذهب الشك عني، وترضيني بما قسمت لي، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار الحريق، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك، والإنابة والتوفيق لما وفقت له محمدا وال محمد صلى الله عليه وعليهم (10).

 

الدعاء في الليلة العاشرة من العشر الأواخر:

الحمد لله لا شريك له، له الحمد كما ينبغي لكرم وجهه وعز جلاله، وكما هو أهله، يا قدوس يا نور يا نور القدوس، يا سبوح يا منتهى التسبيح، يا رحمن يا فاعل الرحمة، يا الله يا عليم يا كبير، يا الله يا لطيف يا جليل، يا سميع يا بصير، يا الله يا الله يا الله لك الأسماء الحسنى والأمثال العليا والكبرياء والآلاء.

أسألك ان تصلي على محمد وال محمد وان تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين وإساءتي مغفورة، وان تهب لي يقينا تباشر به قلبي، وايمانا يذهب الشك عني، وترضيني بما قسمت لي، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار الحريق، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك، والإنابة والتوبة والتوفيق لما وفقت له محمدا وال محمد صلواتك عليه وعليهم(11).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) رواه السيد في الاقبال 1: 362 نقلا عن كتاب محمد بن أبي قرة، بإسناده عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، عن عمر بن يزيد، عن الصادق عليه ‌السلام.

أقول: رواه الكليني في الكافي 4: 160 مختصرا عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين عن محمد بن عيسى، عن أيوب بن يقطين، أو غيره، عنهم عليه ‌السلام، عنه الشيخ في التهذيب 3: 101 المصباح 628. أخرجه الصدوق في الفقيه 2: 161

(2) رواه السيد في الاقبال 1: 370 نقلا عن كتاب محمد بن أبي قرة، بإسناده عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، عن عمر بن يزيد، عن الصادق عليه‌السلام.

أورده الكليني في الكافي 4: 160 مختصرا، عنه الشيخ في التهذيب 3: 101، وفي مصباحه: 628. أخرجه الصدوق في الفقيه 2: 161 مختصرا.

(3) رواه السيد في الاقبال 1: 378 نقلا عن كتاب محمد بن أبي قرة، بإسناده عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، عن عمر بن يزيد، عن الصادق عليه‌ السلام.

أورده الكليني في الكافي 4: 162 مختصرا، عنه الشيخ في التهذيب 3: 102، وفي مصباحه: 630. أخرجه الصدوق في الفقيه 2: 162 مختصرا.

(4) رواه السيد مع اختلاف في الاقبال 1: 191، عنه البحار 97: 349.

(5) رواه السيد في الاقبال 1: 388 نقلا عن كتاب محمد بن أبي قرة، بإسناده عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، عن عمر بن يزيد، عن الصادق عليه ‌السلام.

أورده الكليني في الكافي 4: 162 مختصرا، عنه الشيخ في التهذيب 3: 102، وفي مصباحه: 630. أخرجه الصدوق في الفقيه 2: 162 مختصرا.

(6) رواه السيد في الاقبال 1: 393 نقلا عن كتاب محمد بن أبي قرة، بإسناده عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، عن عمر بن يزيد، عن الصادق عليه‌السلام.

أورده الكليني في الكافي 4: 163 مختصرا، عنه الشيخ في التهذيب 3: 103، وفي مصباحه: 632. أخرجه الصدوق في الفقيه 2: 163 مختصرا.

(7) رواه السيد في الاقبال 1: 397 نقلا عن كتاب محمد بن أبي قرة، بإسناده عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، عن عمر بن يزيد، عن الصادق عليه‌السلام.

أورده الكليني في الكافي 4: 163 مختصرا، عنه الشيخ في التهذيب 3: 105، وفي مصباحه: 633. أخرجه الصدوق في الفقيه 2: 163 مختصرا.

(8) رواه السيد في الاقبال 1: 400 نقلا عن كتاب محمد بن أبي قرة، بإسناده عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، عن عمر بن يزيد، عن الصادق عليه‌ السلام.

أورده الكليني في الكافي 4: 163 مختصرا، عنه الشيخ في التهذيب 3: 105، وفي مصباحه: 632. أخرجه الصدوق في الفقيه 2: 163 مختصرا.

(9) رواه السيد في الاقبال 1: 405 نقلا عن كتاب محمد بن أبي قرة، بإسناده عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، عن عمر بن يزيد، عن الصادق عليه ‌السلام.

أورده الكليني في الكافي 4: 164 مختصرا، عنه الشيخ في التهذيب 3: 105، وفي مصباحه: 634. أخرجه الصدوق في الفقيه 2: 163 مختصرا.

(10) رواه السيد في الاقبال 1: 408 نقلا عن كتاب محمد بن أبي قرة، بإسناده عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، عن عمر بن يزيد، عن الصادق عليه‌السلام.

أورده الكليني في الكافي 4: 164 مختصرا، عنه الشيخ في التهذيب 3: 105، وفي مصباحه: 634. أخرجه الصدوق في الفقيه 2: 165 مختصرا.

(11) رواه السيد في الاقبال 1: 414 نقلا عن كتاب محمد بن أبي قرة، بإسناده عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، عن عمر بن يزيد، عن الصادق عليه‌ السلام.

أورده الكليني في الكافي 4: 164 مختصرا، عنه الشيخ في التهذيب 3: 105، وفي مصباحه: 634. أخرجه الصدوق في الفقيه 2: 165 مختصراً.

 

 

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)