المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحذف والاثبات  
  
1512   03:32 مساءً   التاريخ: 2023-09-19
المؤلف : الشيخ علي عبود الطائي
الكتاب أو المصدر : المختصر المفيد لأحكام التجويد
الجزء والصفحة : ص59-61
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-08 567
التاريخ: 2024-01-22 567
التاريخ: 2023-12-22 718
التاريخ: 2023-05-27 1000

1- الحذف : هو عدم إثبات الحرف ذاته نطقًا مع ثبوته رسمًا.

2- الإثبات : هو إثبات الحرف نطقًا ورسمًا.

ويحصل الإثبات في أحرف المدّ الثلاثة، ويقع في حالة الوصل والوقف عند آخر الكلمة، فيجب على القارئ أن يعرف الثابت والمحذوف رسمًا ليقف على الثابت بالاثبات والمحذوف بالحذف.

أولا: حذف الالف وثبوتها :

- تُحذف الألف وصلاً عند التقاء الساكنين، مثل: { ذَاقَا الشَّجَرَةَ}،{ قلنا احمل فيها }. وتثبت عند الوقف.

- تحذف الألف وصلاً إذا كانت منوّنة بالفتح، مثل: {سَمِيعًا عَلِيمًا}، {غَفُورًا رَّحِيمًا}، {عَزِيزًا حَكِيمًا}. وتثبت عند الوقف.

- ألف {إذاً} المنونة تحذف وصلاً وتثبت وقفاً حيث وقعت في القرآن، مثل: {فإذاً لايؤتون الناس}.

- ألف {ليكوناً}في سورة يوسف، وكذا ألف {لنسفعاً} في سورة العلق، تحذف وصلاً وتثبت وقفاً اتباعاً للرسم.

- ألف {ثموداْ} : تحذف وقفًا ووصلاً مع إثباتها رسمًا في أربعة مواضع من القرآن:

1- {أَلا إِنَّ ثَمُودَاْ كَفرُواْ رَبَّهُمْ }[1].

2- {وَعَادًا وَثَمُودَاْ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ}[2].

3- {وَعَادًا وَثَمُودَاْ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ}[3].

4- {وَثَمُودَاْ فَمَا أَبْقَى}[4].

- ألف كلمة {أَيُّهَ} تحذف وصلًا ووقفًا لحذفها رسمًا في مواضعها الثلاثة:

1-{وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ}[5].

2-{وَقَالُوا يَا أَيُّهَ السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ}[6].

3-{سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلانِ}[7].

الالفات السبعة

تحذف الألف الواقعة في الكلمات الآتية وصلاً وتثبت وقفاً:

- ألف كلمة {أَنَا} حيث ما ورد في القرآن.

- ألف كلمة {لكنّا}، و {الظُّنُونَا}، و {الرَّسُولا، و {السَّبِيلا}، و {سَلاسِلا، و {قَوَارِيرَا}.

- أما كلمة {قَوَارِيرَا} في موضع: {قَوَارِيرَاْ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا}[8]، فتُحذف ألفها وصلاً ووقفًا، وتثبت رسمًا.

يجوز في كلمة {سَلاسِلا} عند الوقف وجهان:

الوجه الاول: حذف الألف { سَلاسِلْ}. والوجه الثاني: إثباته {سَلاسِلا}.

ثانيا : حذف الواو  وثبوتها

- تحذف الواو وصلاً وتثبت عند الوقف إذا جاء بعدها همزة وصل، مثل: {جَابُوا الصَّخْرَ بِالوَادِ}، {إِنَّا مُرْسِلوا النَّاقَةِ فِتْنَةً}.

- تحذف الواو وصلاً إذا حُذفت رسمًا فتحل الضمة محلها، مثل قوله تعالى: {وَيَمْحُ اللهُ الْبَاطِلَ}.{ويدعُ الانسان بالشر}، {وصالحُ المؤمنين}.

ثالثا : حذف الياء وثبوتها

- تُحذف الياء وصلاً إذا جاء بعدها همزة وصل مثل: {إِلا آتِـي الرَّحْمَنِ عَبْداً}، {وَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ}. وتثبت عند الوقف.

 - تُحذف الياء وقفًا ووصلاً إذا حُذفت رسمًا، مثل: {بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ طوى}، {وَسَوْفَ يُؤْتِ اللهُ}.

ملاحظة: بعض الياءات تثبت وصلاً مع الفتح، ولها مع الوقف وجهان: {الحذف والإثبات}، مثل {فما آتانيَ الله}في سورة النمل. {فما آتانْ} للحذف {فما آتاني} للاثبات.

- الياء المحذوفة رسمًا بعدها متحرك تحذف وصلاً ووقفًا في تسع وخمسين موضعًا، مثل: {فَارْهَبُونِ}، {فَاتَّقُونِ}، {وَلا تَكْفُرُونِ}، {وَأَطِيعُونِ}.

- الياء بعدها ساكن، على قولين الحذف أو الإثبات، مثل: {بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ} {بالوادْ} {بالوادي} {يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِي} {ينادْ} {ينادي}.

 


[1] سورة هود: 68.

[2] سورة الفرقان: 38.

[3] سورة العنكبوت: 38.

[4] سورة النجم: 51.

[5] سورة النور: 31.

[6] سورة الزخرف: 49.

[7] سورة الرحمن: 31.

[8] سورة الإنسان: 16.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .