المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



منافع سورة يونس  
  
1160   02:41 صباحاً   التاريخ: 2023-08-22
المؤلف : المنسوب للامام الصادق (ع) تحقيق علي موسى الكعبي
الكتاب أو المصدر : منافع القرآن العظيم
الجزء والصفحة : ص27
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 31130
التاريخ: 19-10-2021 2208
التاريخ: 2023-12-08 1132
التاريخ: 1-05-2015 3261

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام):   مَنْ كتبها من أوّلها إلى آخرها، وجعلها في حُقّ ([1]) ، ووضعها في منزله، وسمّى جميع مَنْ في المنزل، وكانت لهم عيوب ظهرتْ ([2])  وبانتْ عليهم ([3])  من أيّ الوجوه كانتْ.

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام):   وإن كُتبتْ في طَشت نُحاسٍ، وغُسِلتْ بماءٍ طاهرٍ مُقْتَطَف ([4])  بماءٍ ساكن، وعُجِنَ به دَقيقٌ على أسماء مَن اتُّهِموا بسرقةٍ، ثمَّ خُبِزَ ذلك وجيء به، وكُسِرَ على المتّهمين ([5]) ، ويأكُلُ كلّ واحدٍ لُقمةً، فإنّ السارقَ منهم لا يكاد يُسيغ لُقمة فيُؤخذ بجُرمه ([6]) .

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام):   ولو حار ([7])  أن يحلف الذي ضاع له قُماشه، لحلف أنّه أُخِذَ رَحْلُه بقُوّة قلب.


[1]الحُقّ: وعاء صغير ذو غطاء يتّخذ من عاجٍ أو زجاج أو غيرهما.

[2]تفسير البرهان 3: 9 / 3 عن النبي(ص).

[3]كذا، ولعلّه تصحيف: وبانت عنهم.

[4]قطّف الماء: قطّره.

[5]في الأصل: المتهومين، والتصويب من البرهان.

[6]تفسير البرهان 3: 9 / 3 عن النبي(ص).

[7]حار: تردّد.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .