المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

تفسير الدرّ المنثور
2024-09-06
الربيع بن سعد الجعفي
14-8-2017
بشر بن منقد
24-11-2017
مقومات النقل- وسيلة النقل (وحدة الحمولة)
20-8-2022
Colored molecules
17-8-2019
الشيخ صالح الأوالي.
28-11-2017


فضل سورة التحريم وخواصها  
  
30387   04:20 مساءاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 135.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-8-2021 2264
التاريخ: 1-05-2015 50830
التاريخ: 30-04-2015 67099
التاريخ: 3-11-2021 4421

من خواصّ القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «من قرأها أعطاه اللّه توبة نصوحا ، ومن قرأها على ملسوع شفاه اللّه ولم يمش السّم فيه ، وإن كتبت ورشّ ماؤها على مصروع احترق شيطانه» «1».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأها أعطاه اللّه توبة نصوحا ، ومن قرأها على ملسوع شفاه اللّه تعالى ، وإن كتبت ومحيت بالماء ورشّ ماؤها على مصروع زال عنه ذلك الألم» «2».

وقال الصادق عليه السّلام : «من قرأها على المريض سكّنته ، ومن قرأها على الرّجفان بردته ، ومن قرأها على المصروع تفيقه ، ومن قرأها على السّهران تنوّمه ، وإن أدمن في قراءتها من كان عليه دين كثير لم يبق شي‏ء بإذن اللّه تعالى» «3».

وفي المصباح : يقرأ على المريض والملسوع والمصروع وعلى السّهران والرجفان يذهب ما بهم ومن أدمن قراءتها لم يبق عليه دين‏ «4».

_______________________
(1-3) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 48.

(4) مصباح الكفعمي ، ص 612.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .