المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معوض 1-فورميل هيدرازيد
2024-05-06
معوضات الهيدرازيد
2024-05-06
شعر لأبي الصلت الأندلسي
2024-05-06
شعر لأبي العباس الرصافي
2024-05-06
شعر لأبي القاسم ابن هشام
2024-05-06
مركبات الاستر
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى قوله تعالى (يضل به كثيرا)  
  
747   12:08 صباحاً   التاريخ: 2023-07-26
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص649-650.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-02-2015 2669
التاريخ: 23-10-2014 1941
التاريخ: 10-7-2016 7349
التاريخ: 13-10-2014 2046

قال تعالى : {إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ} [البقرة: 26].

 

- عن العسكري (عليه السلام) : «ويضل به كثيراً ويهدي به كثيرا» يقول الذين كفروا: إن الله يضل بهذا المثل كثيراً ويهدي به كثير، أي فلا معنى للمثل، لأنه وإن نفع به من يهديه فهو يضر به من يضله به. فرد الله تعالى عليهم قيلهم، فقال: وما يضل به؛ يعني ما يضل الله بالمثل إلاً الفاسقين»(1).

-عن بن مسعود وناس من الصحابة في قوله: (يضل به كثيراً) يعني المنافقين (ويهدي به كثيرا)  يعني  المؤمنين وما يضل به إلا الفاسقين، قال: هم المنافقون. وفي قوله: {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ} [البقرة: 27] فأقروا به ثم كفروا فنقضوه (2).

إشارة: يستشف من الحديث الأول أن جملة (يضل به كثيراً ...) هي من كلام الكفار، لكن مفاد الرواية الثانية المروية عن مصادر أهل السنة هو أن الجملة المذكورة هي كلام الله سبحانه وتعالى، لا كلام الفاسقين.

نقل الشيخان الطوسي والطبرسي (رحمهما الله) عن الفراء إسناد الجملة المذكورة إلى قائلي: (ماذا أراد الله بهذا مثلا) ونعتا كلامه بالملاحة، خاتمين الكلام بالقول: وهذا وجه حسن تزول معه شبهة الإضلال (3). لكن، كما تم بيانه سلفاً، ففي العديد من الآيات القرآنية ينسب الله جل شأنه الإضلال إلى نفسه، وهو ما يفسر بذلك الإضلال الجزائي، لا الابتدائي، مما لا يستلزم محذور الجبر.

ــــــــــــــــــــــــــــ

1. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص168؛ وبحار الأنوار، ج24، ص389.

2. الدر المنثور، ج 1، ص104.

3-راجع تفسير التبيان،ج1،ص18؛ومجمع البيان ،ج1-2،ص166.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)