المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نقض العهد الإلهي  
  
773   01:39 صباحاً   التاريخ: 2023-07-25
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص651-652.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014 1900
التاريخ: 9-11-2014 2077
التاريخ: 8-10-2014 1980
التاريخ: 10-10-2014 1846

نقض العهد الإلهي

قال تعالى : {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [البقرة: 27].

 

...إن بين الله سبحانه وتعالى والناس ميثاقاً يفي به البعض، وينقضه البعض الآخر. والمراد من العهد الإلهي هو هذا الدين، وقد أخذ الله هذا الميثاق من خلال العقل والوحي، وإن الأحكام التشريعية للعقل والوحي هي ترجمان له.

وللعهد مكانة خاصة، وقد عد الوفاء بالعهد، بأنه من صفات الله وسيرة اولي الألباب، أما نقضه فهو من موجبات الفسق، ومن دواعي الإضلال الجزائي واللعن الإلهي، ومن أسباب الفرقة بين الناس.

ولنقض العهد مصاديق شتى، ومن مصاديقه المذمومة: قطع الاواصر مع أفراد الاسرة، والأرحام، والأخوة في الدين، والجيران، والأمة الإسلامية، وإمام المسلمين.

ومن صفات الفاسقين الأخرى هي الإفساد في الأرض التي لها هي الأخرى مصاديق من أسوئها: ترويج الكفر وسائر الانحرافات العقائدية.

وفي ختام  الآية  يتم الإعلان عن أن الفاسقين هم الخاسرون؛ فالذي يفرط برأسماله في الهداية الفطرية سوف يحرم من الهداية، ويبتلى بالضلالة الجزائية الإلهية.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .