المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مملكة «متني» في خطابات تل العمارنة.
2024-07-04
مملكة آشور وخطابات «تل العمارنة»
2024-07-04
آلاشيا «قبرص» في خطابات تل العمارنة.
2024-07-04
لمحة عن ممالك الشرق التي جاء ذكرها في خطابات تل العمارنة (بابل)
2024-07-04
معنى الازدراء
2024-07-04
معنى الخبت
2024-07-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أسلوب رواية التاريخ في القرآن  
  
935   07:46 صباحاً   التاريخ: 2023-07-24
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص208
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

لم يُشر في القرآن الكريم إلى الكثير من تفاصيل قصة ذبح البقرة (كزمان ومكان وقوع الحادثة، أو أي عضو من المذبوح ضرب بأي عضو من القتيل) كما أن صدر القصة وعجزها لم يبينا من حيث الترتيب الزماني لوقوعهما؛ والسبب هو ـ كما أشير إليه مراراً ـ أن القرآن الكريم ليس كتاب قصة وتاريخ بل هو کتاب نور وحكمة وهداية، وهو يروي من كل واقعة تاريخية الأمور التي من شأنها أن تعلم الحكمة والتي لها دور في هداية المجتمعات البشرية؛ ففي أي تاريخ وقعت هذه القصة وفي أي حقبة زمنية من حياة النبي موسى (عليه السلام) حدثت؟ وفي أي قرية حصلت؟ هل في قرية «أصحاب السبت» تلك أم في غيرها؟ ومن هم القوم الذين ارتكبوا القتل؟ ولماذا اقترفوا هذه الجريمة؟ و... الخ، فبما أنه لا دور للاطلاع على تلك الأمور في فهم المعارف القرآنية فإنه لم تتم الإشارة مع أنه قد بينت جوانب من هذه القصة في التواريخ والروايات مما لا مجال للاطمئنان بأن الأخبار الإسرائيلية لم تتدخل فيها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .