المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Allotropes of Tin
31-12-2018
التقسيم النباتي للموز
2023-08-16
العامل والمعمول
17-10-2014
تفريخ البط
2024-05-02
نصر الله بن محمد العجمي الخلخالي
18-9-2016
التقسيم الإداري فـي فـروع البنـوك والنـظام المحاسبـي فـي البنـوك التجاريـة
2024-08-25


عناصر الاحتجاج البينة والمبيَّنة في الآية 28 سورة البقرة  
  
1077   12:12 صباحاً   التاريخ: 2023-07-16
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص715.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-08 660
التاريخ: 2023-09-02 1107
التاريخ: 2024-08-23 318
التاريخ: 2024-11-24 53

عناصر الاحتجاج البينة والمبينة في  الآية 28 سورة البقرة

قال تعالى : {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [البقرة: 28].

تنقسم العناصر المحورية للاحتجاج في  الآية  محل البحث إلى قسمين: بينة ومبينة؛ إذ أن الموت السابق، والحياة من بعده، والموت بعد الحياة هي أمور بينة وقطعية، أما الإحياء مرة أخرى، ومن ثم الرجوع إلى الله تعالى فهما أمران مبينان حيث سيصبحان بمنزلة الأمر البين بعد التدبر فيهما، أما تقرب الاستدلال على ذلك فقد مر في غضون البحث التفسيري. الاختلاف الآخر بين العناصر المذكورة في  الآية ، هو أنه لما كان ترتيب بعضها من دون فاصل كبير، وترتب البعض الآخر بفاصل لا بأس به، فقد نظم سيرها الطولي - أحياناً - من خلال العطف بـ«الفاء» وأحياناً أخرى بالعطف ب «ثم»؛ لأن ترتب الحياة على النطفة الميتة لا يكون بفاصل كبير، اما ترتب الموت على ظهور اصل الحياة، وكذلك الإحياء بعد الموت البرزخي، ثم الرجوع إلى الله فإن كلاً منها يتحقق بفاصل وجودي يعتد به. من هذا المنطلق فقد تم تبيين ترتب الحياة على الموت السابق عليها بصورة «الفاء»، أما ترتب سائر المراحل المذكورة على بعضها فقد بينت بصورة «ثم».

تنويه: على الرغم من أن تقابل الموت والحياة هو من قبيل تقابل العدم والملكة، فما ليس مؤهلاً للحياة فإنه لا يطلق عليه عنوان «الميت» غالباً لكننا نلاحظ أن عنوان الميت قد اطلق في القرآن الكريم على البلدة والأرض؛ مثل: {بَلْدَةً مَيْتًا} [الفرقان: 49] ، {وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ} [يس: 33].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .