المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

directionality (n.)
2023-08-12
أهمية العهد
2023-07-17
آداب المجالسة والمصاحبة
22-6-2017
هيئة سجون الحجاج
23-8-2016
سبب الجنابة وكيفية غسلها ومجموعة من أحكامها
23-1-2020
Future Simple
31-3-2021


النعم الخالصة والنعم المشوبة في الجنة  
  
1116   03:07 مساءً   التاريخ: 2023-06-13
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص615.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

النعم الخالصة والنعم المشوبة في الجنة

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم)  {وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ} [المطففين: 27] ، قال: "هو أشرف شراب في الجنة يشربه محمد وال محمد وهم المقربون السابقون: رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  وعلي بن أبي طالب والأئمة وفاطمة وخديجة صلوات الله عليهم وذريتهم .."(1).

- "تسنيم، أشرف شراب في الجنة يشربه محمد وآل محمد صرفاً ويمزج لأصحاب اليمين وسائر أهل الجنة".(2)

إشارة: إن ما يوجد في الجنة من الطعام والشراب طاهر" ونقي من الدنس والأقذار سالم ومصون من الأذى والأضرار، لكن الخلوص والنقاء والصفاء له درجات ومراتب، وهي تابعة لخلوص الإيمان وصفاء العقيدة ونقاء الأعمال التي يوفق المؤمنون لها في الدنيا، وحيث إن عقائد وأخلاق وأعمال أهل البيت لا نقية وخالصة من جميع الجهات، لذلك فهم ينهلون من عين تسنيم التي يمزج شيء منها في شراب الأبرار وأصحاب اليمين.

_______________

1. البحار، ج8، ص 150.

2. نفس المصدر السابق.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .