المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الرضا برضا الله  
  
690   01:10 صباحاً   التاريخ: 2023-05-29
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 752
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

- عن الامام العسكري (عليه السلام) : ثمّ قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): ألا فلا تفعلوا كما فعلت بنو إسرائيل، ولا تسخطوا نعم الله ، ولا تقترحوا علـى الله تعالى، وإذا ابتلي أحدكم في رزقه أو معيشته بما لا يحب، فلا يحدس شيئاً يسأله لعل فــي ذلك حتفه ، وهلاكه، ولكنّ ليقل: اللهم بجاه محمّد وآله الطيبين إن كان ما كرهته من أمري هذا خيراً لي وأفضل في ديني، فصبرني عليه، وقـوني على احتماله ونشطني للنهوض بثقل أعبائه وإن كان خلاف ذلك خيراً [لي] فجد عليّ ، به ورضني بقضائك على كل حال فلك الحمد» فإنك إذا قلت ذلك قدر الله لك، ويسر لك ما هو خير (1).

إشارة:

أ: إن سنة الله الأزلية لا تخص قوماً دون آخرين، بل هي قابلة للانتفاع والتطبيق على جميع الأقوام والأمم، إلا في موارد استثنائية حيث يكون الدليل الخاص سبباً في حصرها.

ب: يُستشف من ظاهر هذا الحديث أن اقتراح بني إسرائيل لم يكن لمجرد الرغبة في التنوع المباح.

ج: إن من أفضل وظائف الإنسان المتعبـد هـو الرضـا بقضاء الله والشكر له على كل حال.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص 211؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج1، ص 229؛ وبحار الأنوار، ج 68، ص 149.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .