المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

الاثار الصحية للموجات الكهرومغناطيسية
13-1-2016
اجهاد الكحول الاثيلي Ethanol Stress
28-3-2018
تشكيل محكمة التحكيم الخاص وإجراءاتها
6-4-2016
الطور التعجيلي Acceleration Phase
29-3-2017
الاعلم في زمان موسى النبي
30-7-2016
التجمع المترافق Coaggregation
14-11-2017


استحباب قراءة القرآن بالحزن والوجل  
  
1455   04:23 مساءً   التاريخ: 2023-05-28
المؤلف : الشيخ محسن آل عصفور البحراني
الكتاب أو المصدر : المرشد الوجيز لقراء كتاب الله العزيز
الجزء والصفحة : ص160
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / آداب قراءة القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-07 1219
التاريخ: 2023-09-21 1373
التاريخ: 2023-06-10 954
التاريخ: 2023-08-13 1194

روى الثقة الكليني في الكافي بسنده عن أبي عبد اللّه الصادق (عليه السّلام) قال : ان القرآن نزل بالحزن فأقروه بالحزن .

وفيه بسند آخر عن حفص قال : ما رأيت أحدا أشد خوفا على نفسه من موسى ابن جعفر (عليهما السّلام) ولا أرجى منه للناس وكانت قراءته حزنا فإذا قرأ فكأنه يخاطب انسانا .

وفيه بسنده عن جابر عن أبي جعفر الباقر (عليه السّلام) قال : قلت : انّ قوما إذا ذكروا شيئا من القرآن أو حدّ ثوابه صعق أحدهم حتى ترى ان أحدهم لو قطعت يداه أو رجلاه لم يشعر بذلك فقال : سبحان اللّه ذلك من الشيطان ما بهذا نعتوا انما هو اللين والرقة والدمعة والوجل




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .