المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16512 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الملائكة لا يستكبرون عن العبادة
2024-05-30
{واذكر ربك في نفسك تضرعا}
2024-05-30
الانصات والاستماع لقراءة القران
2024-05-30
{ ان الذين اتقوا اذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون}
2024-05-30
{واما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ باللـه}
2024-05-30
يسروا ولا تعسروا
2024-05-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العبادة طريق التقرب إلى الله  
  
738   01:11 صباحاً   التاريخ: 2023-05-11
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص486.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-09-2015 1774
التاريخ: 2023-08-08 1533
التاريخ: 2023-09-28 589
التاريخ: 2023-04-02 1777


العبادة طريق التقرب إلى الله

العبادة هي الطريق الوحيد للتقرب إلى الله سبحانه، ولهذا عندما يتحدث القرآن الكريم والروايات وأدعية أهل البيت(عليهم السلام) عن المناقب والدرجات المختلفة للأنبياء والأولياء فهي تؤكد قبل كل شيء على عبادتهم. وأثناء التشهد في الصلاة وقبل الشهادة بالرسالة للنبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)  نشهد له بالعبادة والعبودية، (وأشهد أن محمدا عبده ورسوله) لأن العبادة هي علاقة العبد مع المولى، وأما الرسالة فهي مظهر ارتباط العبد مع سائر عباد الله، وبما أن ارتباط الإنسان بالله أسمى وأعلى وهو مقدم على الارتباط بالناس، لذلك فإن عبودية رسول الله أفضل من رسالته، كما أن كمالات سائر الأنبياء هي ثمرة عبادتهم.

وكما أن القرآن الكريم يؤكد على دور العبادة في بعدها الإيجابي ويهتم بالصلاة والمصلين، فهو يؤكد بشدة أيضا على بعدها السلبي فيقول: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ} [الماعون: 4 - 6](1). الويل للمصلين الغافلين عن صلاتهم، والذين يصلون لأجل أن يراهم الآخرون، هؤلاء هم الذي يعدون الله معبودا ومستعانا في مقام اللفظ واللسان فقط، لكن سيرتهم العلمية والعملية ليست قائمة على حصر العبادة والاستعانة بالله.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. سورة الماعون، الآيات 4-6، و"المصلي" وإن كان في اللفظ (اسم فاعل) لكن في المعنى هو (صفة مشبهة) ويفيد الثبات والدوام، ويعني المصلي المستمر على الصلاة فهو ليس غير تارك للصلاة فحسب بل ربما يكون ملتزمة بأول أوقاتها أيضا، لكن حيث أنه من أهل الرياء والغفلة، فهو لا يدري ماذا يعمل، ويتلذذ أيضا برؤية وسماع الآخرين لصلاته.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .