المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الإخلاص في كلام رسول الله "ص"
2024-08-27
الموصلات الفائقة
18-1-2023
معنى كلمة دثر
4-06-2015
مكانة الوصي
12-02-2015
ورود ذكر المهدي (عليه السلام) في الصحاح
4-08-2015
Philippe de La Hire
24-1-2016


مقام تحميد الله سبحانه  
  
1268   11:53 صباحاً   التاريخ: 2023-04-29
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص410-411.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-25 1181
التاريخ: 23-10-2014 2111
التاريخ: 15/11/2022 1323
التاريخ: 2024-06-09 801

مقام تحميد الله سبحانه

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم)  "أول من يدعي إلى الجنة الحمادون، الذين يحمدون الله في السراء والضراء"(1).

- "لو أن الدنيا كلها لقمة واحدة فأكلها العبد المسلم، ثم قال: "الحمد الله" لكان قوله ذلك، خيرة من الدنيا وما فيها" (2).

إشارة: إن السر في أفضلية الحمد على الدنيا ومتاعها، هو أن الحمد الصادق يعد من الكلم الطيب، وكل كلم طيب فهو يصعد إلى الله منزها عن الجهة والحيز، وكلما يصعد إلى الله فهو يستقر عند الله، وكل ماهو عند الله فهو مصون من آفة الزوال: {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ} [النحل: 96] وبالنتيجة فإن الشيء الباقي والأبدي أفضل بالتأكيد من الشيء المحدود العابر الزائل. ولذلك فإن حمد المؤمن خير من الدنيا الزائلة التي يعد حبها رأس كل خطيئة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. البحار، ج90، ص215.

2. البحار، ج90، ص216.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .