المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نقاط تساعد كاتب السيناريو على كتابة حوار جيد  
  
850   01:05 صباحاً   التاريخ: 2023-04-08
المؤلف : رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 130-133
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-30 789
التاريخ: 5-4-2021 2054
التاريخ: 2023-03-27 613
التاريخ: 2023-03-27 815

نقاط تساعد كاتب السيناريو على كتابة حوار جيد

1) يجب أن يكون الحوار مميزا لشخصية المتحدث: اي أن يكون معبرا عن نوع الثقافة التي تنتمي إليها كل شخصية، بمعنى أن يستخدم الكاتب لكل شخصية الكلمات التي لا تخرج عن نطاق بيئتها الاجتماعية، والتعليمية، والمهنية، وذلك بالإضافة إلى بيئتها الجغرافية. وعلى سبيل المثال يتحدث العامل الميكانيكي في الجراج مع أشياء ميكانيكية، ولابد أن يكون حواره منمقا برطانة حرفته، مع عدم المبالغة في ذلك بحيث نستخدم تفاصيل يجهلها أغلب المتفرجين. ومن جهة أخرى لابد أن تتميز كل شخصية بأسلوبها الحواري الخاص، وأن يكون لها مفرداتها المفضلة وإيماءاتها المصاحبة لحوارها والتي تختلف أيضاً عن أية شخصية أخرى.

وللتأكد من تمايز حوارات الشخصيات يمكن تبديل الحوار بين أي شخصيتين علي سبيل التجربة، فإذا كان هذا التبديل لا يسبب مشاكل، ينتفي علي الفور هذا التمايز الضروري لإضفاء اللمسة الواقعية المطلوبة للحوار، وعلى كاتب الحوار تجنب استخدام اللهجات والتعبيرات التي لا تناسب الشخصية.

وإذا كانت إحدى الشخصيات تتحدث بلكنة ما أو تتصف بنوع من اللدغ أو اللثغ أو غير ذلك في النطق، يفضل وصف ذلك بدقة عند تقديم الشخصية للمرة الأولي، ثم كتابة بقية حوارها بشكل طبيعي. ويمكن أن تكتب السطور القليلة الأولى بالنطق المفترض لهذه الشخصية لتوضيح اللكنة، ولكن يجب العودة إلى الكتابة الطبيعية بمجرد الاطمئنان إلى أن القارئ قد وعى نموذج النطق. ويمكن تكرار هذا في المشاهد الدرامية، ولكن مع استخدام بنية لغوية سليمة بقدر الإمكان.

2) اللغة المنطوقة والصياغات اللفظية: بما أن الحوار الجيد يعبر عن اللغة المنطوقة، فيمكن الاستفادة بما في اللغة المنطوقة من مزايا، مثل الاختصار والبناء للمجهول. على سبيل المثال لا داعي لأن تقول كيف يمكن للشخص أن يصل إلى المكان الفلاني»، والأفضل أن تقول كيف يمكن الوصول إلى المكان الفلاني» أو إزاي نروح ... بدلا من إزاي الواحد يقدر يروح ... الخ.

والصياغة اللفظية الكوميدية خاصية تحدث تأثيرا طيبا، على أن تكون بشكل غير مبالغ فيه. ويجب أن يضع الكاتب في ذهنه دائما أن الصيغ اللفظية المعتادة في أفضل حالاتها هي مجرد دعامات ولمحات قصيرة واهية يجب ألا يفرط في استخدامها. والمعتاد في السيناريوهات المغرقة في الفكاهة أنها تفتقر إلى رسم الشخصيات، وهي من العيوب الشائعة في الكتابة السينمائية بشكل عام والفكاهية منها بشكل خاص.

3) بعض المتحدثين يرتبكون ويترددون ويقاطعون سواهم كثيرا. ويجب مراعاة عدم المغالاة في ذلك إلا إذا كانت الشخصية يقصد إظهارها بمظهر معين.

4) يجب أن يكون أغلب الكلام مختصرا ، كما سبق الذكر. وليس معني ذلك أن الفيلم لا يمكن أن يحتوي حديثا طويلا، لكن الصورة العامة، سواء في الحياة أو عند كتابة السيناريو، هي في صالح الحديث القصير.

5) غالبا ما تحل الحركة محل الحديث. كما رأينا في نموذج الحوار السابق، حيث يأتي رد دلال على سؤال الضابط بهزة من رأسها، والغالب أن الحركة توضح موقف الشخصية أكثر من الكلمات، وبالتالي فإن أفضل طريقة للتناول هي مراعاة أن رد الفعل الحركي هو أكثر من مجرد الكلمات.

6) الحديث الواقعي يتسم بالعاطفة، فهو يعبر عن الحزن والغضب والفرح. ألخ، فأغلب الناس يتجهون إلى الكلام من منطلق أحاسيسهم أكثر من منطلق الواقع.

7) يجب تجنب الحوار الممل، وأن تكون الشخصيات موجهة نحو هدف، فكل كلمة يجب أن تضيف شيئا جديدا.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



في السيرة النبوية قسم الشؤون الفكرية يدعو للاشتراك في مسابقة أفضل قصة قصيرة
أكثر من عشرة آلاف طالب يشاركون في الدورات القرآنية الصيفية ببغداد
في قضاء الهندية المجمع العلمي يحيي ولادة الإمام الرضا (عليه السلام) بمحفل قرآني
بعد إعلانه دعوة المشاركة مجمع العفاف النسوي يشهد إقبالًا واسعًا للمشاركة في معرضه التسويقي