المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

تكاثر الباذنجان بالترقيد
22/12/2022
الْإِخْلَاصِ‏ - بحث روائي
18-7-2016
نقل الاجنة في الابقار
5-5-2016
ما الذي تفعله الحشرات بعد خروجها أو بزوغها من العذارى؟
5-2-2021
تقدير نظام رد الضريبة على القيمة المضافة
11-4-2022
حقوق الأقارب والرحم
22-7-2022


أوّل الراكعين  
  
1715   03:52 مساءً   التاريخ: 2023-03-28
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص150
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

- عن ابن عبّاس في قوله: {وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ} [البقرة: 43] أنها نزلت في رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وعلي بن أبي طالب (عليه السلام) [خاصة] وهما أول من صلى وركع (1).

إشارة: أ: على الرغم من أن إطلاق {الرَّاكِعِينَ} شامل لكل الراكعين في الصلاة من البداية إلى النهاية، بيد أن الشخص الكامل هو الراكع الأول.

ب: الراكع الأول هو المسلم الأول، أي رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): {لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ} [الأنعام: 163].

ج: لما كان الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) هو بمثابة نفس النبي وأنه لم يسبق أمير المؤمنين (عليه السلام) بالصلاة إلا النبي : "لم يسبقني إلا رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) بالصلاة"(3)، فإن علي بن أبي طالب (عليه السلام) يُعد أيضاً أول الراكعين. والنتيجة، فإنه من كان خضوعه في الصلاة أشد من الآخرين وحضور قلبه في الركوع أقوى منهم، كانت معيته لأهل البيت (عليهم السلام) أشد وأسبق من الآخرين.

د: إن أمير المؤمنين (عليه السلام) جامع لكل الأحكام؛ لأنه زكّى أثناء الصلاة وهو راكع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تفسير فرات الكوفي، ص59؛ وبحار الأنوار، ج35، ص347.

(2) سورة الأنعام، الآية 163.

(3) نهج البلاغة، الخطبة 131، المقطع 4.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .