المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


هشام بن العاص  
  
840   03:06 مساءً   التاريخ: 2023-03-27
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 1013-1014.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-24 882
التاريخ: 2023-02-06 741
التاريخ: 26-1-2023 851
التاريخ: 18-1-2023 1151

هشام بن العاص

هو أبو مطيع وأبو العاص هشام بن العاص بن وائل بن هشام بن سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب القرشيّ ، السهميّ ، وأمّه أمّ حرملة بنت هشام بن المغيرة ، وكانت تحته هند بنت أبي جهل ؛ أخو عمرو بن العاص ، وأحد صحابة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله الذين عرفوا بالشجاعة والبسالة .

أسلم والنبيّ صلّى اللّه عليه وآله بمكّة ، وهاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية ، ثمّ قدم إلى مكّة عندما بلغه هجرة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله إلى المدينة ليلتحق به ، فحبسه قومه بمكّة ، ومنعوه من الهجرة إلى المدينة .

وبعد معركة الخندق قدم إلى المدينة ، وشهد باقي المعارك مع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله .

بعد وفاة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أرسله أبو بكر بن أبي قحافة مع شخص آخر إلى دمشق لمقابلة هرقل ملك الروم ودعوته إلى الإسلام .

قتل في معركة أجنادين في جمادى الأولى سنة 13 هـ ، وقيل : قتل في واقعة اليرموك سنة 15 هـ .

القرآن الكريم وهشام بن العاص

يقال : إنّ آية من القرآن نزلت فيه ، وقيل : نزلت في غيره ، والآية هي 53 من سورة الزمر : { قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ . . . }. « 1 »

______________

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 308 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 3 ، ص 593 - 595 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 63 و 64 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 604 ؛ الأعلام ، ج 8 ، ص 86 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 215 و 220 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 35 ؛ تاريخ الاسلام ، ( السيرة النبوية ) ص 528 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ص 82 و 103 - 105 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 458 - 461 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 386 و 415 و 516 ؛ تاريخ خليفة ، ص 80 ؛ تاريخ گزيده ، ص 214 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 120 ؛ تفسير الطبري ، ج 24 وص 11 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 61 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 137 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 86 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 433 و 434 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 15 ، ص 268 وج 18 ، ص 28 ؛ الجرح والتعديل ، ج 9 ، ص 63 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 163 ؛ جمهرة النسب ، ص 104 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 330 و 331 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 3 ، ص 77 - 79 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 177 و 226 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 351 وج 2 ، ص 6 و 118 - 120 ؛ صبح الأعشى ج 6 ، ص 360 ؛ طبقات خليفة ، ص 26 و 299 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 4 ، ص 191 - 194 ؛ العقد الثمين ، ج 7 ، ص 374 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 38 ؛ فتوح البلدان ، ص 121 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 414 و 417 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 3 ، ص 80 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 49 ، ص 217 ؛ المحبر ص 433 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 32 ؛ المعارف ، ص 162 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 603 ؛ وج 3 ، ص 873 ؛ المنتظم ، ج 4 ، ص 158 و 159 ؛ نسب قريش ، ص 409 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 2 ، ص 727 و 731 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)