المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Continuity-Dirichlet Function
27-4-2018
هرم سنوسرت الثالث.
2024-02-17
طرق زراعة اللوز
24-2-2020
سمات المسرح الرومانسي
25-03-2015
المراد من ختم وطبع
13-11-2014
العوامل التي تساعد على توطن الصناعة - الموقع الجغرافي Geographical Location
22-4-2021


اقسام القصص القرآني  
  
1290   03:11 مساءً   التاريخ: 2023-05-20
المؤلف : السيد المرتضى علم الهدى
الكتاب أو المصدر : رسالة المحكم والمتشابه
الجزء والصفحة : 143
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-14 189
التاريخ: 31-1-2023 1313
التاريخ: 16-1-2021 2675
التاريخ: 10-02-2015 1989

(وأما ما في كتاب الله تعالى من القصص عن الأمم) فإنّه ينقسم على ثلاثة أقسام : (فمنه ما مضى ، ومنه ما كان في عصره، ومنه ما أخبر الله تعالى به أنه يكون من بعده ).

فأما ما مضى ، فما حكاه الله تعالى فقال : {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ } [يوسف: 3] ، ومنه قول موسى لشعيب : {وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [القصص: 25] ، ومنه ما أنزل الله من ذكر شرائع الأنبياء وقصصهم وقصص أممهم، حكاية عن آدم إلى نبينا له ( وعليهم أجمعين).

اما ما كان في عصر النبي (صل الله عليه واله وسلم )، فمنه ما أنزل الله تعالى فـي مغازيه وأصحابه ، وأما الذي كان في عصر ال وتوبيخهم ومدح من مدح منهم ، وذم من ذمّ منهم، وما كان من خير وشر، وقصة كل فريق منهم ، مثل ما قص من قصة غزاة بدر ، وأحد ، وخيبر ، وحنين وغيرها من المواطــن فــي الحروب، ومباهلة النّصارى، ومحاربة اليهود ، وغيرها (مما لو شرح) لطال به الكتاب .

 وأما قصص ما يكون بعده ، فهو كل ما حدث بعده مما أخبر النبي الله به ، وما لم يخبر ، والقيامة وأشراطها ، وما يكون من الثواب والعقاب وأشباه ذلك .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .