المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
واجبات الوضوء
2024-06-17
مستحبات التخلي ومكروهاته
2024-06-17
ما يحرم ويكره للجنب
2024-06-17
كيفية تطهير البدن
2024-06-17
تعريف الحيض وأحكامه
2024-06-17
تعريف الاستحاضة وأحكامها
2024-06-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


القراءة والإقراء في السنة  
  
1180   02:34 صباحاً   التاريخ: 10-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص288-293 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / رأي المفسرين في القراءات /

في السنّة :

أ ـ نقرأ في أخبار سيرة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) عندما آمن به من دعاهم من الخزرج في موسم الحج ما رواه ابن هشام :

فلمّا انصرف عنه (صلى الله عليه وآله وسلم ) القوم بعث رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ) معهم مصعب بن عمير ابن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي ، وأمره أن يُقْرئهم القرآن ، ويعلّمُهُم الاسلام ، ويفقّههم في الدين ، فكان يُسمى بالمدينة المقرئ (1).

ب ـ نقرأ عن سيرة الرسول في إقرائه القرآن لأصحابه ما رواه أحمد وغيره واللفظ لأحمد.

قال : كانوا ـ أي الصحابة ـ يقترئون من رسول اللّه عشر آيات عشر آيات ، فلا يأخذون في العشر الاخرى حتى يعلموا ما فيها من العلم والعمل (2). 

تفسير الايات :

في سورة العلق أمر اللّه نبيه أن يقرأ وفي سورة القيامة بين كيفية القراءة والاقراء وقال : ـ جلّ اسمه ـ لا تعجل في القراءة ان علينا جمعه ، أي : إن على اللّه جمع القرآن بكل ما للجمع من معنى أي جمع لفظ القرآن ومعناه.

أ ـ جمعه في كلام جبرائيل للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ).

ب ـ جمعه في صدر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ).

و ـ جمعه حفظاً في صدور بعض المسلمين.

ز ـ جمعه كتباً في ما يكتبه البشر وتسجيلاً على وسائل التسجيل في من سجله من البشر على الاشرطة إلى يوم الدين.

كل ذلك جمع للقرآن من قبل اللّه ـ تبارك وتعالى ـ وتحقيق لوعده ، وذلك بقاعدة {ومَا رَمَيْتَ إِذْ رَميْتْ وَلكِنَّ اللّهَ رَمَى} [الانفال / 17]

ويفهم من قوله تعالى : {ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} أنّه ـ تبارك وتعالى ـ علّم رسوله معاني القرآن مع تعليمه تلاوة الفاظه. إذاً فإن إقراء اللّه نبيه في قوله تعالى {سَنُقْرِئُكَ...} كان بتعليمه تلاوة لفظ القرآن مع تعليمه معنى اللفظ في ما احتاج فهم معنى اللفظ‍ إلى تعليم اللّه إيّاه (3). وتعليم معاني آي القران الكريم بما فيها آيات الاحكام كان بحاجة إلى سعة في الوقت لاستيعاب المعنى ، فكان من الحكمة ان ينزل القرآن متدرّجاً ، وليعلّم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) المؤمنين كذلك تلاوة الفاظ القرآن مع ما تلقاه ـ ايضاً ـ عن طريق الوحي من معاني الايات متدرّجا ليستوعبوها ومن أجل ذلك لم ينزل اللّه القرآن مرّة واحدة ، بل أنزله على مكث ، ليثبت به فؤاد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) أوّلاً ثمّ يقرئ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) المؤمنين على مكث ، إذاً فإن معنى {سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنْسَى} نعلّمك تلاوة ولفظ القرآن مع بيان معناه وإنّك لا تنسى ما علمناك من لفظ القرآن وبيان معانيه ، وكذلك فعل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) في تعليم القرآن للصحابة فإنّه (صلى الله عليه وآله وسلم ) كان يقرئ أصحابه عشر آيات عشر آيات على مكث يعلّمهم في كل مرّة تلاوة ألفاظ الايات العشر مع تعليمهم ما فيه من العلم والعمل.

وكان الاصحاب الّذين تعلّموا لفظ القرآن ومعناه من الرسول على مكث يعلّمون الاخرين تلاوة اللفظ والمعنى معاً وكذلك كان الجميع يتقارؤون القرآن على عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) مثل النفر الذين سمّوا بالقرّاء من أصحاب الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) الذين بعث منهم سبعين شخصاً لتعليم القرآن ، فاستشهدوا في بئر معونة.

وكان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ) عندما ينتخب الاقرأ من أصحابه ، ليوليه على المسلمين معهما استطاع إلى ذلك سبيلا ينتخب الاكثر علماً بتلاوة لفظ القرآن مع فهم معناه.

ومن جملة ذلك أنّه (صلى الله عليه وآله وسلم ) بعث مع الانصار بعد ما بايعوه في العقبة بمنى مصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف ، وأمره أن يقرئهم القرآن ، ويعلمهم الاسلام ، ويفقههم في الدين ، فكان يسمى مصعب بالمدينة المقرئ (4).

وكذلك كان يفعل الصحابي الفقيه ابن مسعود الّذي عيّنه عمر بن الخطاب ، ليعلم أهل الكوفة القرآن في مسجد الكوفة عندما كان يقرئ القرآن فانه لم يكن معلّم كتاتيب يعلّم الاطفال تلاوة الفاظ القرآن ، بل كان مقرئاً يعلم طلاب علوم القرآن تلاوة لفظ‍ القرآن مع بيان معانيه.

وبناء على ذلك معنى الاقراء على عهد رسول اللّه إلى سنوات قليلة من بعده تعليم تلاوة اللفظ مع تعليم معناه.

والمقرئ من يعلم تلاوة لفظ القرآن مع تعليم معنى اللفظ والقارئ وجمعه القرّاء من تعلّم تلاوة لفظ القرآن مع تعلّم معنى اللفظ.

وقد قال الراغب في مادة (قرأ) من مفردات القرآن (كل اسم موضوع لمعنيين معاً يطلق على كل واحد منهما اذا انفرد كالمائدة للخوان وللطعام ، ثمّ قد يسمّى كل واحد منهما بانفراده به) وكذلك جرى الامر في استعمال مادّة الاقراء فانه كان في عصر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) يستعمل في المعنيين تعليم تلاوة اللفظ وتعليم معنى اللفظ وأصبح بعد انتشار تعلم القرآن يستعمل الاقراء في أحد المعنيين وهو تعليم معنى الايات الّتي تحتاج إلى تفسير ومن تلك الموارد ما رواه البخاري في صحيحه عن ابن عباس أنّه قال :

كنت أقرئ رجالاً من المهاجرين منهم عبد الرحمن بن عوف ، فبينما أنا في منزله بمنى وهو عند عمر بن الخطاب في آخر حجة حجّها... الحديث (5).

وإذا علمنا أن إسلام عبدالرحمن بن عوف كان في السنة الثالثة من البعثة حسب ما يذكر ابن هشام من أخبار السابقين إلى الاسلام من المهاجرين (6).

وانّ آخر حجة حجّها عمر كانت سنة 23 ه‍‍ وقتل في الشهر نفسه قتل في المدينة ، عرفنا أن المدّة بين الزمانين أكثر من اثنتين وثلاثين سنة ولم يكن كبراء المهاجرين أمثال عبد الرحمن بن عوف أطفال كتاتيب ليقرئهم ابن عباس تلاوة ألفاظ القرآن وإنما كان يعلّمهم تفسير القرآن .....(7) . 

أخبار وروايات في شأن القرآن :  

1 ـ عندما حضر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) :

في صحيح البخاري وغيره بسندهم إلى ابن عباس أنّه قال : (لما حضر النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم ) وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب ، قال :

هلم أكتب كتابا لكم لن تضلوا بعده ، قال عمر : انّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم ) غلبه الوجع ، وعندكم كتاب اللّه واختلف أهل البيت ، واختصموا ، فمنهم من يقول ما قال عمر.

فلمّا أكثروا اللغط والاختلاف قال : قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع).

وفي لفظ بعض الروايات وما شأنه أَهجر(8).

2 ـ في أول عهد أبي بكر :

روى الذهبي أن الخليفة أبا بكر جمع الناس بعد وفاة نبيهم ، وقال في ما حدثهم : ((... فلا تحدثوا عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ) شيئاً فمن سألكم ، قولوا : بيننا وبينكم كتاب اللّه ، فاستحلوا حلاله ، وحرموا حرامه)) (9).

3 ـ على عهد عمر :

روى الطبري في سيرة عمر وقال : كان عمر إذا استعمل العمّال خرج معهم يشيعهم فيقول : (جرّدوا القرآن واقلوا الرواية عن محمد (صلى الله عليه وآله وسلم ) وأنا شريككم) (10).

4 ـ خبر صبيغ بن عسل :

كان صبيغ بن عسل يذهب إلى الاجناد أي البلاد الّتي يسكنها جنود المسلمين مثل البصرة والكوفة والاسكندرية وكان من ضمن اولئك الجنود صحابة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) الذين أخذوا من الرسول تفسير القرآن فيسأل منهم عن معاني آي القرآن الكريم فأخبر الخليفة عمر بذلك فجلبه إلى المدينة وأحضر له عراجين النخل وضرب بها رأسه حتى أدماه وفي المرة الثانية ضرب بها على ظهره حتى ترك ظهره دبرة أي على ظهره مثل قرحة الدوابّ ، ثمّ تركه حتى برئ وأعاد ضربه ثالثة ثمّ نفاه إلى البصرة وحرمه عطاءه ونهى عن مجالسته فكان إذا حضر مجلساً في المسجد تفرقوا عنه وبقي كذلك حتى تشفع له الوالي أبو موسى عند الخليفة فرفع العقاب عنه (11).

*          *          *

__________________ 

1- سيرة ابن هشام ط. القاهرة 2 / 76.

2- مسند أحمد 5 / 410.

3- مرّ بنا في بحث (النظام الّذي سنّه النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) في إقراء القرآن) انّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يتلقى عن طريق الوحي ما كان يعلم الناس.

4- سيرة ابن هشام 2 / 42.

5- صحيح البخاري 4 / 119 باب رجم الحبلى من كتاب الزنا إذا احصنت.

6- ذكر ابن هشام اسلام عبد الرحمن بن عوف وآخرين من المهاجرين قبل مباداة رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قومة في السنة الثالثة من البعثة راجع سيرة ابن هشام ط. الحلبي بمصر سنة 1355 ه‍‍ 1 / 268.

7- لقد حذفنا بعض عبارات النص مع مراعاة عدم الإخلال بالمعنى روماً بالاختصار .

8- راجع مصادر الخبر في عبداللّه بن سبأ ، الجزء الاول ، بحث : السقيفة ط. السادسة ص 97.

9- بترجمة أبي بكر من تذكرة الحفاظ للذهبي ، 1 / 22 ـ 23.

10- تاريخ الطبري ، طبعة مصر سنة 1963 ، 4 / 204 ، وطبعة أوربا 1 / 2741.

11- ترجمته بمصورة مخطوطة ابن عساكر (8 / 1 / 116 أ ـ 118 أ) ؛ وسنن الدارمي 1 / 54 ، 55 ـ 56 ؛ وتفسير ابن كثير 4 / 231 ـ 232 ؛ وتفسير الدر المنثور 6 / 111؛ وتفسير القرطبي 17 / 29 ؛ والاكمال لابن ماكولا 5 / 221. واخترنا لفظ ابن عساكر في المتن.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .