المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد الله بن الزِبَعرَى  
  
3560   10:38 صباحاً   التاريخ: 27-09-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص268-269
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-09-2015 5291
التاريخ: 10-04-2015 1616
التاريخ: 27-1-2016 6235
التاريخ: 27-09-2015 6848

هو أبو سعد عبد اللّه بن الزبعرى بن قيس بن عديّ بن سعد بن سهم من بني كعب بن لؤيّ بن غالب بن فهر القرشيّ، كان شديدا على المسلمين يهجوهم ويحرّض المشركين عليهم. لمّا فتح الرسول مكّة (8 ه‍) هرب عبد اللّه ابن الزبعرى إلى نجران (اليمن) فهجاه حسّان بن ثابت وعيّره. عندئذ عاد ابن الزبعرى إلى الحجاز وأسلم فقبل النبي اسلامه وأمّنه.
وكانت وفاة عبد اللّه بن الزبعرى في خلافة عمر، سنة 15 ه‍ (636 م) في الاغلب.
كان عبد اللّه بن الزبعرى أحد شعراء قريش المعدودين (غ 14:179) وأبرع شعراء مكّة (طبقات الشعراء 57). وشعره في المديح والهجاء وبعض الحكمة، وفيه شيء من المقدرة وشيء من العذوبة والسهولة.
-المختار من شعره:
لعبد اللّه بن الزبعرى أبيات تغنّى (غ 14:177-178):
يا غراب البين، أسمعت فقل... إنّما تنطق شيئا قد فعل
انّ للخير وللشرّ مدى... لكلا هذين وقت وأجل
كلّ بؤس ونعيم زائل...وبنات الدهر يلعبن بكلّ
والعطيّات خساس بينهم... وسواء قبر مثر ومقل
وقال يمدح أبا ربيعة حذيفة بن المغيرة (جدّ عمر بن أبي ربيعة)، وكان أبو ربيعة يسمّى ذا الرمحين لأنه قاتل يوم عكاظ برمحين (غ 1:61-62):
ألا للّه قوم و... لدت أخت بني سهم
هشام وأبو عبد...مناف مدرة الخصم (1)
وذو الرمحين أشباك... على القوّة والحزم (2)
فهذان يذودان... وذا من كثب يرمي (3)
أسود تزدهي الأقرا... ن منّاعون للهضم (4)
وهم يوم عكاظ مـ... ـنعوا الناس من الهزم
_____________________
1) المدرة: الخطيب القدير والمتكلم عن القوم (الذي يغلب الخصوم).
2) أشباك: حسبك، يكفيك.
3) يذود: يدافع. كثب: قرب أو بعد (ضدان).
4) تزدهي الاقران: تستخف بهم. الاقران: الأنداد الابطال. الهضم: الظلم، سلب الحقوق.
 




دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب