المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 11718 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المقومات البشرية لتقييم الوزن السياسي للدولة- التركيب الاثنوغرافي للسكان - القومية  
  
681   01:30 صباحاً   التاريخ: 2023-03-01
المؤلف : صباح محمود محمد واخرون
الكتاب أو المصدر : الجغرافية السياسية
الجزء والصفحة : ص 73- 76
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

القومية:

القومية مصطلح ذو مدلول سياسي واجتماعي، وتعني الشعور برابطة انتماء الفرد الى الامة وهذا الشعور عاطفي، مبعثة الارتباط مع هذه الامة بعوامل مشتركة تؤدي الى نمو رابطة المحبة والاعتزاز والمصير المشترك.

وهناك أكثر من تعريف واحد للقومية نورد بعضاً منها : فالأستاذ ميشيل يقول ( القومية التي ننادي بها هي حب قبل كل شيء، هو نفس العاطفة التي تربط الفرد بأهل بيته ، لأن الوطن العربي بيت كبير والامة اسرة واسعة والقومية ككل حب ، تنعم القلب فرحا وتشيع الامل في جوانب النفس ، ويود من يشعر بها لو ان الناس يشاركونه في الغبطة التي تسمو فوق انانيته الضيقة وتقربه من افق الخير والكمال وهي لذلك غريبة عن ارادة الشر وابعد ما تكون عن البغضاء. اما الاستاذ ساطع الحصري فيعرف القومية بقوله: (القومية هي حب الامة والشعور بارتباط باطني نحوها).

وفقهاء السياسة والاجتماع فقد اختلفوا في تعريف القومية او هذا الاصطلاح السياسي فمنهم من اعتبر ( ان القومية هي مجموعة العوامل المعنوية التي تربط جماعة انسانية وتضمها في اطار وحدة تعرف بالوحدة القومية وتعرف هذه الجماعة باسم (الامة) فمن ثم كانت العلاقة بين القومية والامة وبين الامة والدولة التي هي تنظيم سياسي تمثل شعباً ذا وحدة قومية في اقليم معين.

وكتب آخرون كثيرون في القومية واعطوا تعاريفهم حولها لا مجال لذكرها ولكن لا بد من الاشارة الى ان الاستاذ ميشيل قد كتب الكثير عن القومية وعن القومية العربية بالذات ، فذكر (ان القومية حقيقة حية لا يمكن تجاهلها ولا يمكن افناؤها وليس من الخير ان تتجاهل او تفنى ... وتظل حية حتى في حال ضعفها وتراخي روابطها وغموض وعيها لذاتها.

كما انه يربط القومية بالإنسانية ربطاً وثيقاً حيث يقول: ( فنحن كلما اقتربنا من انفسنا زاد قربنا من الانسانية ربطاً حياً بين قوميتنا وانسانيتنا, ولا نسمح بأي انقطاع او تدرج او مسافة بينهما لأنه لن تصل القومية الى الانسانية اذا اعتبرت في البدء منفصلة عنها أو مرحلة لها فالإنسانية في القومية لا قبلها ولا بعدها وليس ثمة قومية وانسانية ، بل قومية انسانية وهي الصحيحة وقومية منحرفة مشوهة لأنها منفصلة عن الانسانية).... والقومية العربية هي تعبير عن وجود الامة العربية ، كما انها وجود حي ، أي وجود حركي ) ديناميكي ( خلاق مبدع ، متجاوب مع الظروف والاوضاع التي يعيش خلالها ، وانها اتخذت طبيعة خصائصها من وعيها على نفسها وعلى رسالتها في مكافحة الاستعمار لذلك فالقومية العربية تؤمن بالاستقلال بما يمكن ان يعني ذلك من التخلص من الاحتلال ومن المعاهدات والاحلاف ، ثم من المعنى الحقيقي لكلمة الحياد الايجابي ان هذا هو الطريق الطبيعي الوحيد المنسجم مع طبيعة القومية العربية الحية وخصائصها الذاتية والقومية العربية تؤمن بالوحدة ، كمقاومة للاستعمار الذي جزاءاً الوطن

العربي الواحد الى اجزاء متعددة ، وكأنبعاث طبيعي من حقيقة معنى القومية العربية ، وهذه الوحدة افقية بمعنى انها ترمي الى ربط الاجزاء الحالية في وحدة نضالية وسياسية واقتصادية واحدة ، وعمودية بمعنى أنها ترمي الى محاربة الطائفية والعنصرية والعشائرية والعائلية ، وترمي الى توحيد الشعب المناضل كله في سبيل القضاء على الاستعمار أولاً ولبناء الحياة الحرة الكريمة ثانياً.

والقومية العربية تؤمن بالحرية ، الحرية في الخارج بإقامة علاقات حرة مع شعوب العالم دون انتقاص للسيادة العربية ، والحرية في الداخل بإقامة ديمقراطية سليمة تمثل ارادة الشعب وتحمله المسؤولية ، وهي تدرك ان نضالها ضد الاستعمار يحتوي على هذا المعنى لان الاستعمار في وجه من وجوهه كبت للحرية وتزوير لإرادة الشعب...

والقومية العربية تؤمن بالاشتراكية ، لأنها تمر في مرحلة اقتصادية معينة حتمية ، ولكن لأيمانها بهذا الشعب الذي تمثله ولإيمانها بالقوى الاجتماعية التي تعمل فيه ومحاولتها اعطاء هذه القوى مجالها الحقيقي لأثبات امكانياتها. وايمانها بالاشتراكية ليس منبعثاً من ايمانها بالفلسفة الحادية الديالكتيكية كحقيقة نهائية وان كانت تؤمن بالصراع الطبقي كحقيقة عالمية موجودة ولكنها في هذا الوطن العربي تتخذ شكلاً مرتبطاً بالاستعمار يجعلها حقيقة مختلفة في اصولها وفروعها عن الصراع الطبقي القائم في الدول المتقدمة صناعياً هي تؤمن ان الاشتراكية هي السبيل الوحيد لبناء اقتصادنا المتخلف، وانه ليس مرحلة يجب ان تنتظر حتى تترعرع تناقضات المرحلة البورجوازية ، بل يمكن ان تبدأ منذ البداية .

والقومية العربية لا يمكن ان تؤمن بالعدوان ولا بالعنصرية لأنها بطبيعتها ثورة ضد العدوان والعنصرية اللذين يتمثلان في الاستعمار ... أن الوعي العربي في تقدم مستمر ، والقومية العربية في تصاعد متسارع ، وهذه الخصائص جميعاً خصائص تقدمية ، ولن يمكن ابدأ الرجوع عنها ، وانما الطريق الوحيد أمامنا هو تنمية هذه الخصائص وافساح مجال تحقيقها.

فالقومية العربية اذن ليست غاية وليست وسيلة وانما هي وجود حركي ذو رسالة نامية وخالدة ، وهي اطار ومحتوى، والاطار قديم ، أما المحتوى فينبعث من الدور النضالي الذي تخوضه ، اما القول بان (اصحاب هذا الرأي لا يؤمنون بان قضية العرب ترتبط بقضايا العالم الكبرى ويؤمنون بان الدعوة الى السلام والتعايش السلمي والتعاون الدولي ونزع السلاح انما هي تهويش ومواربة وتغطية ) فأبعد الاشياء عن ايمان الحزب. فالقومية العربية ليست اذن (قومية) متفتحة انسانية بناءة تنشد الخير للعرب وللعالم فحسب، بل هي قومية محررة اشتراكية قومية مؤمنة بشعبها موحدة له، مؤمنة بالسياسة الاستقلالية غير العدوانية ، كافرة بالاستعمار ، وبالعنصرية وبالاستغلال وبالتبعية ايضاً.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة