المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بحري بن عمرو  
  
840   02:03 صباحاً   التاريخ: 26-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 172.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-1-2023 943
التاريخ: 11-02-2015 1975
التاريخ: 2023-03-20 717
التاريخ: 2023-03-23 1259

هو بحري ، وقيل : بحر بن عمرو اليهوديّ من بني القينقاع . أحد علماء وأحبار اليهود المعاصرين للنبي صلّى اللّه عليه وآله في بدء دعوته ، وكان من جملة الذين خاصموا النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وعادوه وحسدوه وحرّضوا الناس عليه ، ووقفوا في وجهه بأموالهم وأنفسهم .

القرآن العظيم وبحري بن عمرو

كان المترجم له وجماعته يخالطون المسلمين وينصحونهم بقولهم : لا تنفقوا أموالكم في سبيل محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، فانّا نخشى عليكم الفقر في ذهابها ، ولا تسارعوا في النفقة فانّكم لا تدرون علام تكون ، فأنزل اللّه فيه وفي جماعته من اليهود الآية 37 من سورة النساء : {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ . . .} في أحد الأيّام جاء هو وجماعة من اليهود إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فأخذوا يناقشون النبي صلّى اللّه عليه وآله ويحاجّونه ، فأجابهم النبي صلّى اللّه عليه وآله بالدعوة إلى اللّه الواحد ، وحذّرهم غضبه ونقمته إن أصرّوا على كفرهم وعنادهم ، فقالوا : أتخوّفنا يا محمّد صلّى اللّه عليه وآله ! ونحن أبناء اللّه وأحبّاؤه ، فنزلت في المترجم له وصحبه الآية 18 من سورة المائدة : { وَقالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصارى نَحْنُ أَبْناءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ . . . .}

وجاء يوما إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ومعه جماعة على شاكلته ، فقالوا : يا محمّد ! أما تعلم مع اللّه إلها غيره ؟ فأجابهم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : اللّه لا إله إلّا هو ، بذلك بعثت وإلى ذلك أدعو ، فنزلت فيهم الآية 19 من سورة الأنعام :{ قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ . . . .} « 1 »

____________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 357 و 403 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 235 ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 55 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 765 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 36 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 120 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 162 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 161 و 208 و 212 و 217 و 219 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 6 ، ص 346 ؛ نمونه بينات ، ص 208 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية
للأطفال نصيبهم من جناح جمعية العميد في معرض تونس الدولي للكتاب.. عمّ يبحثون؟
المجمع العلمي يقيم دورة قرآنية تخصصية جديدة
المؤتمر الطلابي الرابع في جامعة الكفيل يناقش أبحاث تقنيات المختبرات الطبية