أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-08
964
التاريخ: 4-12-2015
2805
التاريخ: 18-11-2014
2502
التاريخ: 4-12-2015
2044
|
الأخدود : يعني الخندق أو الحفرة المستطيلة في الأرض .
اختلف العلماء والمؤرخون في أصحاب الأخدود ، فمنهم من قال : إنّ أصحاب الأخدود هم جماعة من الرجال والنساء ، آمنوا باللّه ووحدوه ، وأبوا الرضوخ للكفّار والمشركين ، فألقوا بهم في خندق من النار ، وكانوا يتلذّذون والنار تحرق المؤمنين ، ولكنّ اللّه جعل تلك النار عليهم بردا وسلاما كما كانت مع إبراهيم الخليل عليه السّلام .
وهناك رواية بأنّ يوسف بن شرحبيل اليهوديّ والملقب بذي نؤاس - ملك اليمن - حاصر مدينة نجران اليمنيّة ثم احتلها ، وأجبر أهلها المسيحيين على اعتناق اليهوديّة وترك المسيحيّة ، وأمر بإلقاء من يرفض ذلك في خندق من النار وإحراقهم ، وكان عددهم عشرين ألفا ، فعرفوا بأصحاب الأخدود .
وقيل : أصحاب الأخدود هم أتباع النبي دانيال عليه السّلام ، وكانوا يرزحون تحت سطوة ملك جبار أمرهم بالسجود أمام تمثال نبوخذنصّر ، فلما رفضوا ذلك ألقى بهم في أتون النار ، ولكنّ اللّه حوّل تلك النار عليهم بردا وسلاما ، وتوجّهت تلك النار نحو ذلك الملك وزمرته فأحرقتهم .
ويقال : إنّ اللّه بعث نبيا حبشيّا إلى الأحباش لهدايتهم ، فقابلوه بالعنف والسخريّة ، وكذّبوه وحاربوه ، ثم حفروا له خندقا وملئوها نارا ، ثم ألقوه ومن آمن به فيه ، فسمّوا بأصحاب الأخدود .
وهناك رواية تقول : إنّ أحد ملوك المجوس سكر في أحد الأيام فواقع أمّه وأخته ، فلما أفاق من سكرته ندم على ما اقترفه ، فأعلن لرعيته بأنّ ما أقدم عليه مع أمّه وأخته عمل مشروع ومستساغ ، فعارضه الكثيرون ، فأمر بقتل معارضيه ورميهم في أخاديد من نار حفرها لهم .
ويقال : إنّ المؤمنين أصحاب الأخدود ، والّذين رمي بهم في خنادق من نارهم ثلاث جماعات : جماعة في اليمن ، أخرى في الشام ، وثالثة في بلاد فارس .
وهناك قصص وروايات كثيرة تدور حول أصحاب الأخدود تركتها لعدم الإطالة .
لم أتوصل إلى الحقبة الزمنية الدقيقة الّتي عاش فيها أصحاب الأخدود ، ولكن على الأكثر كانوا يعيشون حوالي القرن السابع قبل ميلاد السيّد المسيح عليه السّلام ، وهناك قبر في كورة من كور الشام يقال : به إنّه قبر النبيّ الّذي عاصر أصحاب الأخدود .
القرآن العزيز وأصحاب الأخدود
{قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ} [البروج: 4] . « 1 »
____________
( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 61 و 62 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 8 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 118 - 122 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 510 و 511 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 182 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 119 - 121 ؛ تاج العروس ، ج 2 ، ص 342 و 343 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 762 و 763 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 274 - 276 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 541 - 545 ؛ تاريخ العرب قبل الاسلام ، ص 123 ؛ تاريخ گزيده ، ص 73 ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 77 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 199 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 10 ، ص 316 و 317 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 450 و 451 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 446 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 584 و 585 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 9 ، ص 136 ؛ تفسير شبّر ، ص 554 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 309 - 311 ؛ تفسير الطبري ، ج 30 ، ص 84 - 87 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 502 و 503 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 31 ، ص 118 و 120 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 413 و 414 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 493 ؛ تفسير المراغي ، المجلد العاشر ، الجزء الثلاثون ، ص 100 و 101 ؛ تفسير الميزان ، ج 2 ، ص 251 و 255 - 257 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 544 - 548 ؛ تنوير المقباس ، ص 507 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 19 ، ص 287 - 294 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 438 ؛ جوامع الجامع ، ص 536 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 338 ؛ خزانة الأدب ، ج 1 ، ص 357 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 2 ، ص 239 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 2 ، ص 624 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 2 ، ص 525 و 526 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 676 - 681 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 332 - 334 ؛ الروض الأنف ، ج 1 ، ص 194 و 213 ؛ الروض المعطار ، ص 573 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 381 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 66 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 35 - 37 ؛ عرائس المجالس ، ص 393 - 396 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 504 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 246 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 279 - 283 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 440 - 443 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 214 - 217 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 245 - 249 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفي ، ص 216 - 219 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 425 - 431 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 730 و 731 ؛ كشف الأسرار ، ج 10 ، ص 439 - 443 ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 161 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 5 ، ص 1508 ؛ مجمع البحرين ، ج 3 ، ص 42 ؛ مجمع البيان ، ج 10 ، ص 705 - 710 ؛ المحبر ، ص 368 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 67 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 3 ، ص 33 و 34 ؛ المعارف ، ص 352 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 42 و 43 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 144 ؛ مواهب الجليل ، ص 801 ؛ نهاية الإرب ، ج 15 ، ص 303 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|