أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-23
1323
التاريخ: 2023-02-12
1219
التاريخ: 2023-03-28
1080
التاريخ: 2023-02-19
1568
|
هو أبو بكر عبد اللّه ، وقيل : عبد الكعبة ، وقيل : عتيق بن أبي قحافة ، عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم القرشي ، التّيميّ .
غلبت كنيته على اسمه فعرف بها ، وأمه سلمى ، وقيل : ليلى بنت صخر بن عامر ، والعامة يلقبونه بالصديق .
أحد صحابة النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وأول الخلفاء الراشدين على زعم من ينكر حديث غدير خم .
ولد بمكّة سنة 51 قبل الهجرة ، ونشأ بها حتى أصبح من زعماء وأثرياء قريش في الجاهلية .
أسلم وصحب النبي صلّى اللّه عليه وآله إلى غار حراء عند هجرته إلى المدينة المنورة ، وشهد بدرا وأحدا وبعض المشاهد الأخرى .
تزوّج النبي صلّى اللّه عليه وآله من ابنته عائشة ، وله روايات عن النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وروى عنه جماعة ، أمثال عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وغيرهم .
بعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله تصدّر لحكم المسلمين ، وبدأت الفتوحات الإسلامية ، فافتتحت في عهده بلاد الشام وأكثر العراق .
في أيام حكمه حدثت حوادث مؤلمة وفجائع رهيبة مذكورة في سجلّات التأريخ ، منها : اغتصابه الخلافة من الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السّلام ، وانتزاع فدك من فاطمة الزهراء عليها السّلام ، وهجوم القوم على دارها ومعهم الحطب يريدون حرقه ، ثم دخولهم الدار وترويعهم الزهراء عليها السّلام وضربها وإيلامها وكسر ضلعها وإسقاط جنينها ، ثم إلقاء القبض على الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام وأخذه إلى مسجد النبي صلّى اللّه عليه وآله بصورة مهينة ؛ لأخذ البيعة منه للمترجم له ، وكلّ ذلك جرى على مرأى ومسمع من أبي بكر .
للإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ولفاطمة الزهراء عليها السّلام خطب وكلمات تضع النقاط على الحروف ، وتبيّن شخصية المترجم له من جميع جوانبها .
من المسلّم به لدى الفرق الإسلامية أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله قال في حق ابنته فاطمة الزهراء عليها السّلام : « إنّ اللّه يغضب لغضبها ويرضى لرضاها » ومن المؤكّد تأريخيا أن أبا بكر وعمرو بن الخطاب أغضباها فهجرتهما ولم تكلّمهما حتى ماتت .
ولد له عبد اللّه وعبد الرحمن ومحمد وبنت أخرى غير عائشة كانت تدعى : أسماء ؛ وتعرف بذات النطاقين ، تزوّجها الزبير بن العوام ، فأنجبت له عبد اللّه بن الزبير .
لما حضره الموت أوصى إلى عمر بن الخطاب ليقوم مقامه في الحكم ، وبعد أن بلغ من العمر 63 سنة وحكم سنتين وثلاثة أشهر وعشر ليال مات بالمدينة المنوّرة في الثالث والعشرين من جمادى الثانية سنة 13 هـ ، وصلّى عليه عمر ، ودفن في المدينة .
القرآن الكريم وأبو بكر
نزلت فيه الآية 224 من سورة البقرة : {وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} .
وشملته الآية 154 من سورة آل عمران : {ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعاساً يَغْشى طائِفَةً مِنْكُمْ . . . .}
أقسم أن لا يورّث ابنه ، فلما أسلم ابنه نزلت الآية 33 من سورة النساء تأمره بأن لا يمنعه من الإرث : {وَلِكُلٍّ جَعَلْنا مَوالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوالِدانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ . . . .}
في أحد الأيام سبّه شخص في مكّة وقذفه بفاحش القول ، فأجابه أبو بكر على سبّه وقذفه ، فنزلت فيه الآية 148 من نفس السورة :{ لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ . . . .}
ونزلت فيه الآية 54 من سورة المائدة :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ . . . .}
وكذلك شملته الآية 87 من نفس السورة :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ }.
لمّا أسلم المترجم له وأصرّ أبو جهل على شركه وكفره نزلت فيهما الآية 8 من سورة
فاطر : {أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ . . . .}
في أحد الأيام تشاجر هو وعمر بن الخطاب في حضرة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، واشتدّ الجدال بينهما حتى ارتفعت أصواتهما ، فنزلت فيهما الآية 2 من سورة الحجرات : {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْواتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ }.
ونزلت فيه الآية 10 من سورة الحديد : {وَما لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيراثُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ . . . .} « 1 »
__________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 274 ؛ الاحتجاج ، راجع فهرسته ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 161 و 206 و 207 و 209 و 223 و 395 و 605 و 625 و 627 و 633 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 342 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 243 - 257 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 205 - 224 وج 5 ، ص 150 ؛ الاشتقاق ، راجع فهرسته ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 341 - 344 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 102 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 695 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ أمالي الطوسي ، ج 3 ، ص 81 ؛ الإمامة والسياسة ، راجع فهرسته ؛ الأنباء في تاريخ الخلفاء ، ص 7 و 8 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 66 و 76 و 151 ؛ البداية والنهاية ، ج 6 ، ص 305 - 336 وج 7 ، ص 2 - 18 ؛ البيان والتبيين ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 263 - 265 ؛ تاريخ الاسلام ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 5 و 21 و 87 و 105 - 122 ؛ تاريخ أنبياء ، لعماد زاده ، ج 2 ، ص 852 و 853 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 445 و 462 - 465 ؛ تاريخ ابن خلدون ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الخلفاء ، للسيوطي ، ص 27 - 107 ؛ تاريخ الخميس ، ج 2 ، ص 199 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الدول الاسلامية ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 445 - 450 و 456 و 463 - 616 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 156 - 158 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 5 ، ص 1 ؛ تاريخ گزيده ، ص 167 - 174 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 98 و 99 ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 187 - 192 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 123 - 138 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 323 وج 2 ، ص 152 ؛ تفسير الجلالين ، ص 352 و 504 و 515 و 596 ؛ تفسير شبّر ، ص 204 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 169 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 161 و 183 و 341 و 420 و 591 و 599 و 600 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 491 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 219 و 220 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 432 ؛ التنبيه والاشراف ، ص 247 - 250 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 181 - 191 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 276 و 277 ؛ الثقات ، ج 2 ، ص 151 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 237 ؛ جمهرة النسب ، ص 79 و 80 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 28 - 38 ؛ حياة الصحابة ، راجع فهارسه ؛ الخصال ، راجع فهرسته ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 174 و 175 ؛ خلفاء الرسول ، ص 29 - 109 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 1 ، ص 311 - 315 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 2 ، ص 37 - 41 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 2 ، ص 297 - 324 ؛ دول الاسلام ، ص 6 ؛ ذيل المذيل ، ص 57 ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ رجال الطوسي ، ص 22 ؛ الروض الأنف ، ج 3 ، ص 10 وج 6 ، ص 84 وج 7 ، ص 338 و 550 وبعدها ؛ الروض المعطار ، راجع فهرسته ؛ الرياض النضرة ، ص 44 - 187 ؛ السبعة من السلف ، ص 9 - ص 47 ؛ السيرة الحلبية ، ج 1 ، ص 181 وج 3 ، ص 179 و 186 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، راجع فهرسته ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 432 - 439 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، راجع فهرسته ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 24 - 26 ؛ شواهد التنزيل ، ج 1 ، ص 101 و 232 و 234 و 237 و 239 - 243 و 320 و 321 وغيرها ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 254 - 267 ؛ الصواعق المحرقة ، ص 9 - 52 و 65 - 87 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 17 و 18 ؛ طبقات سلاطين اسلام ، ص 2 ؛ طبقات القراء ، ج 1 ، ص 431 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 169 - 213 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 11 و 13 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 94 ؛ الغارات ، راجع فهرسته ؛ فتوح البلدان ، ص 103 وبعدها ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 92 ؛ فضائل الصحابة ، ج 1 ، ص 65 - 243 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 62 - 65 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 325 - 425 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 272 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 6 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 2 ، ص 376 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، راجع فهرسته ؛ المحبر ، راجع فهرسته ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 65 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 304 - 312 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 349 - 351 ؛ مشاهير علماء الأعصار ، ص 4 ؛ المعارف ، ص 98 - 104 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 10 ، ص 251 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ منهاج السنة ، ج 3 ، ص 118 ؛ المورد ، ج 1 ، ص 26 ؛ الموسوعة الاسلامية ، ج 2 ، ص 230 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 31 ؛ نسب قريش ، راجع فهرسته ؛ نقد الرجال ، ص 202 ؛ نمونه بينات ، ص 158 و 194 و 257 و 292 و 273 و 658 و 728 و 738 و 766 و 770 ؛ نهاية الإرب ، ص 259 و 416 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 17 ، ص 305 - 314 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 1 وج 2 ، راجع فهرسته ؛ وفيات الأعيان ، ج 3 ، ص 64 - 71 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|