المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


خوات الأوسي  
  
771   01:27 صباحاً   التاريخ: 2023-02-12
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 353-354.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-12-2015 2055
التاريخ: 2023-02-12 836
التاريخ: 4-12-2015 2289
التاريخ: 2023-02-20 746

خوات الأوسي

هو أبو عبد اللّه ، وقيل : أبو صالح خوات بن جبير بن النعمان بن أميّة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن عمرو بن عوف الأنصاري ، الأوسي ، الخزرجي . صحابي من الأنصار ، شاعر ، فارس شجاع .

شهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله واقعة بدر ، وقيل : لم يشهدها ، بل خرج مع النبي صلّى اللّه عليه وآله إلى بدر ثم رجع لعذر ، فضرب النبي صلّى اللّه عليه وآله بسهمه .

شهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله واقعتي أحد والخندق وبقية المشاهد .

وروى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله والإمام أمير المؤمنين عليه السّلام أحاديث ، وروى عنه جماعة .

بعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله صحب الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ولازمه ، وشهد معه واقعة صفّين .

كان صاحب المرأة المعروفة بذات النحيين من بني تيم اللّه ، وكانت تبيع السمن في الجاهلية ، وكانت العرب تضرب المثل بها فتقول : أشغل من ذات النحيين .

توفّي بعد أن كفّ بصره بالمدينة المنورة سنة 40 هـ ، وقيل : سنة 42 هـ ، عن 74 سنة ، وقيل : عمّر 71 سنة ، وقيل : 94 سنة .

القرآن المجيد وخوات الأوسي

نزلت فيه الآية 187 من سورة البقرة : {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ . . . }. « 1 »

____________

( 1 ) . الاستيعاب - حاشية الإصابة ، ج 1 ، ص 442 - 448 ؛ أسد الغابة ، ج 2 ، ص 125 و 126 ؛ الاشتقاق ، ص 442 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 457 و 458 ؛ أعيان الشيعة ، ج 6 ، ص 359 و 360 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ الاكمال ، ج 2 ، ص 169 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 241 و 289 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ،  ص 119 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 318 و 327 وج 4 ، ص 105 وج 7 ، ص 94 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 543 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 288 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 545 و 618 - 620 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 575 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 441 وج 3 ، ص 239 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 3 ، ص 216 و 217 ؛ تاريخ گزيده ، ص 225 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 163 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 163 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 186 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 206 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 83 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 185 ؛ تفسير الميزان ، ج 2 ، ص 49 و 50 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 172 و 173 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 229 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 403 و 404 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 178 و 179 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 3 ، ص 147 و 148 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 66 ؛ تهذيب الكمال ، ج 8 ، ص 347 - 350 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 148 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 109 و 110 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 732 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 299 ؛ الجرح والتعديل ، ج 3 ، ص 392 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 129 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 336 ؛ جمهرة النسب ، ص 631 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 92 ؛ ربيع الأبرار ، ج 4 ، ص 333 ؛ رجال الحلي ، ص 66 ؛ رجال ابن داود ، ص 89 ؛ رجال الطوسي ، ص 40 ؛ الروض الأنف ، ج 5 ، ص 293 ؛ الروض المعطار ، ص 417 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 431 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 329 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 346 وج 3 ، ص 232 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 48 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 86 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 477 و 478 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 33 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 255 ؛ قاموس الرجال ، ج 4 ، ص 208 و 209 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 147 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 137 وج 3 ، ص 403 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 295 و 659 وج 3 ، ص 146 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 32 وج 3 ، ص 237 وج 4 ، ص 134 وج 11 ، ص 510 و 665 وج 15 ، ص 312 ؛ مجمع الأمثال ، ج 1 ، ص 376 ؛ مجمع الرجال ، ج 2 ، ص 274 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 107 ؛ مشاهير علماء الأعصار ، ص 18 ؛ المعارف ، ص 184 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 7 ، ص 77 و 78 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 4 ، ص 632 ، ج 4 ، ص 632 وج 7 ، ص 149 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 346 ؛ منهج المقال ، ص 133 ؛ نقد الرجال ، ص 126 ؛ نمونه بينات ، ص 57 و 58 و 473 و 606 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 185 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 13 ، ص 425 - 427 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 2 ، ص 446 و 447 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية