أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-09-2014
6447
التاريخ: 2024-11-17
172
التاريخ: 24-11-2014
5332
التاريخ: 25-09-2014
5296
|
{ وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ...}[الكهف / ۲۹]
[انظر: سورة النساء ، أية 6 ، من الفصول المختارة ، في إثبات إمامة أئمة الأثني عشر.]
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا }[الكهف / ۳۰]
قال الشيخ ـ أدام الله عزه: وقول جميع المعتزلة في الوعيد ، تجوير للـه تعالى وتظليم له وتكذيب لأخباره ، لأنهم يزعمون أن من أطاع الله (عزوجل) ألف سنة ثم قارف ذنباً محرماً له مسؤفاً للتوبة منه ، فمات على ذلك لم يثبه على شيء من طاعاته ، وأبطل جميع أعماله وخلده بذنبه في نار جهنم أبدأ ، لا يخرجه منها برحمة منه ، ولا بشفاعة مخلوق فيه.
وأبو هاشم منهم من القائلين خاصة ، يقول: إن الله تعالى يخلد في عذابه من لم يترك شيئاً من طاعته ، ولا ارتكب شيئاً من خلافه ، ولا فعل قبيحاً نهاه عنه ، لأنه زعم وقتاً من الأوقات لم يفعل ما وجب عليه ، ولا خرج عن الواجب باختيار له ولا بفعل يضاده هذا والله تعالى يقول:
{ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا } ، ويقول: {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ} [الزلزلة: 7] ، ويقول: { مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا } [الأنعام: 160] ، ويقول: { إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ} [هود: 114] (1)
[انظر: سورة يوسف ، آية 56 ، من الحكايات: 63 ، حول مسأله الوعيد.]
{ قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي ...}[الكهف / ۳۷ - ۳۸]
قال الله تعالى فيما خبر به عن مؤمن وكافـر: { قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ...} فوصف أحدهما بالإيمان ، والآخر بالكفر والطغيان ، فـحـكـم لـكـل واحـد منهما بصحبة الآخر على الحقيقة وظاهر البيان ، ولم يناف الصحبة اختلاف ما بينهما في الأديان(2).
[انظر: سورة التوبة ، آية 40 ، من الإفصاح: ١٨٨ ، حول صحة إطلاق الصاحب على المؤمن والكافر ، وسورة التوبة ، آية 40 ، من شرح المنام.]
{ وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً ...}[الكهف / ٤٧]
[انظر: سورة النمل ، آية 83 ، حول الرجعة من عدة رسائل ( الرسالة السروية ) ۲۰۹ – ۲۰۸].
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ الفصول المختارة من العيون و المحاسن: ٢٨٢ ، وليس في طبع الجديد من المصنفات هذه العبارة.
2- الإفصاح: ١٨٨.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|