المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الإمهال والإملاء
20-2-2019
زكريا بن إدريس ابن عبد الله بن سعد
3-9-2017
خواص وتركيب عسل نبات الخلنج
9-6-2016
أنواع وتصنيف الرأي العام
24-8-2022
غذاء الام واثره في الجنين
12-1-2016
موانع واضحة من نبوة عيسي عليه السلام في صريح العهدين.
11-12-2015


الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام  
  
1494   04:53 مساءاً   التاريخ: 10-10-2014
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : دراسات في مناهج التفسير
الجزء والصفحة : ص 116 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /

قال ابن عباس : جلّ ما تعلّمت من التفسير ، من عليّ بن أبي طالب عليه السلام. وقال : عليٌّ عَلِمَ علماً علّمه رسول الله ، ورسول الله علّمه الله فعِلم النبيّ من عِلم الله ، وعلم عليّ من علم النبيّ ، وعلمي من علم عليّ عليه السلام. وما علمي وعلم أصحاب محمّد صلى الله عليه وآله وسلم في علم عليّ إلّا كقطرة في سبعة أبحر (1).

وقال ابن مسعود : إنّ القرآن أُنزل على سبعة أحرف ، ما منها حرف إلّا وله ظهر وبطن ، وإنّ عليّ بن أبي طالب عنده من الظاهر والباطن (2).

ويصف الإمام عليه السلام نفسه وموضعه من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيقول : "سلوني عن كتاب الله ، فإنّه ليست آية إلّا وقد عرفت بليل نزلت أم بنهار ، في سهل أو جبل" (3). "والله ما نزلت آية إلّا وقد علمت فيمَ نزلت ، وأين نزلت إنّ ربّي وهب لي قلباً عقولاً ولساناً سؤولاً" (4).

_____________________

1- بحار الأنوار ، العلّامة المجلسيّ ، ج 89 ، ص 105 106.

2- الإصابة في تمييز الصحابة ، ابن حجر العسقلاني ، ج 2 ، ص 509 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1415هـ.

3- تفسير العيّاشي ، محمّد بن مسعود العيّاشي ، ج 8 ، ص 283 ، المكتبة العلمية الإسلامية ، طهران.

4- أنظر : التفسير والمفسّرون ، الشيخ محمّد هادي معرفة ، ج 1 ، ص 190.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .