المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


زِرّ بن حُبَيْش  
  
1560   04:19 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص​ 347.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 1685
التاريخ: 10-10-2014 1806
التاريخ: 14-11-2014 4499
التاريخ: 7-11-2014 4530

الاسـدي ابـو مـريم الكوفي مخضرم ادرك الجاهلية كان من اصحاب ابن مسعود ، ومن ثقات الامام امـيـرالمؤمنين (عليه السلام ) على ما ذكرنا من حديث العشرة في ترجمة علقمة قال ابن سعد: كان ثقة كثير الـحـديـث قـال عـاصم :كان زر من اعرب الناس وكان ابن مسعود يساله عن العربية قال : كان ابو وائل (1) عـثـمـانـيا وكان زر علويا ، وكان مصلا هما في مسجد واحد ، وكان ابو وائل مـعظما لزر قال ابن عبد البر في الاستيعاب : كان قارئا فاضلا قال ابو جعفر البغدادي : قلت لأحمد: فـزر وعلقمة والاسود ؟ قال : هؤلاء اصحاب ابن مسعود ، وهم الثبت فيه مات سنة (83) ، وكان ابن (127) (2).
_________________________________

1- هو شقيق بن سلمة الاسدي الكوفي ادرك النبي6 ولم يره قال عاصم : قيل لابي وائل : ايهما احـب الـيـك ، على او عثمان ؟ قال : كان على احب الى ثم صار عثمان (تهذيب التهذيب ، ج4 ، ص 361 رقم 609).
2- تهذيب التهذيب ، ج3 ، ص 321 ـ 322 ، رقم 597.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .