المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

محورية القرآن بين الله تعالى والإنسان
2023-06-21
العلاقة بين القوى المحتفظة وطاقة الوضع
19-2-2016
عدم العدالة بين الأولاد
21-4-2016
تسمية البوليمرات التكثيفية
15-10-2017
كتلة انتاركتيكا Antarctica Shield
2024-10-06
فائدة دراسة الإعجاز
2024-05-01


معنى كلمة متع  
  
1821   01:37 صباحاً   التاريخ: 11/10/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص405.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 2459
التاريخ: 9-12-2015 2493
التاريخ: 2023-08-30 1418
التاريخ: 16/11/2022 1525

( متع ) {وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ} [البقرة : 36] أي انتفاع بعيش إلى انقضاء آجالكم ، والمتاع : كل ما ينتفع به الانسان ، والمتعة : ما يتبلغ به من الزاد ، و {فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلَاقِهِمْ} [التوبة : 69] عن الفراء : رضوا بنصيبهم من الدنيا ، و {اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا} [الأنعام : 128] استنفع ، وقوله : {فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ} [النساء : 24] قيل : نزلت في ترخيص نكاح المتعة في بعض المغازي .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .