المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
2024-04-28
مدخل تحضير وتشخيص المركبات
2024-04-28
تحضير المركبات [H6 , H5]
2024-04-28
تحضير المركبات [H6 , H5]
2024-04-28
تحضير المركبات [H4-H2]
2024-04-28
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عامر بن واثلة / اسوة الشباب من أصحاب رسول الله والامام علي  
  
1126   02:55 صباحاً   التاريخ: 3/9/2022
المؤلف : محَّمد الرّيشَهُريٌ
الكتاب أو المصدر : جَواهُر الحِكمَةِ لِلشَّبابِ
الجزء والصفحة : ص280ـ 282
القسم : الاسرة و المجتمع / المراهقة والشباب /

عامر بن واثلة بن عبد الله الكناني الليثي، أبو الطفيلِ وهو بكنيته أشهرُ، ولد في السنة التي كانت فيها غزوة اُحُدٍ، أدرك ثماني سنين من حياة النبي (صلى الله عليه وآله)، ورآه، وهو آخر من مات من الصحابة.

وكان يقول: أنا آخر من بقي ممن كان رأى رسول الله (صلى الله عليه وآله)، توفي سنة 100هـ.

كان من أصحاب علي (عليه السلام)، وثقاته ومحبيه وشيعته وشهد معه جميع حروبه.

كان له حظ وافر من الخطابة، وكان ينشد الشعر الجميل، كما كان مقاتلاً باسلاً في الحروب، خطب في صفين كثيراً، وذهب إلى العسكر ومدح علياً (عليه السلام)، بشعره النابع من شعوره الفياضِ، وافتخر بصمود أصحاب الإمام، وقدح في أصحابِ الفضائح من الأمويين وأخزاهم. وذكره نصر ابن مزاحم بأنه من (مخلصي الشيعة)، وأخبر عن مواقفه الرائعةِ.

كان عامر بن واثلة حامل لواء المختارِ، عندما نهض للثأر بدم الإمام الحسين (عليه السلام)، وقيل: إنه كان كيسانياً، واختلف فيه، والصحيح أنه رجع إن كان كيسانياً، ساعدته مهارته في الكلام واستيعابه لمعارف الحق وإلمامه بكتاب الله على أن يتحدث بصلابة، دفاعاً عن الحق، وتقريعاً لغير الكفوئين، لقد كان شخصية عظيمة، ذكره أصحاب الرجال بإجلال وإكبار، وقال الذهبي في حقه؛ كان ثقة فيما ينقله، صادقاً، عالماً، شاعراً، فارساً، عمرَ دهراً طويلاً.

ولما استقام لمعاوية أمره، لم يكن شيء أحب إليه من لقاء عامر بن واثلة، فلم يزل يكاتبه ويلطف حتى أتاه، فلما قدم سأله عن عرب الجاهلية، قال: ودخل عليه عمرو بن العاص ونفرٌ معه، فقال لهم معاوية: تعرفون هذا؟ هذا فارس صفين وشاعرُها، هذا خليل أبي الحسنِ.

ثم قال: يا أبا الطفيل، ما بلغ من حبك علياً؟

قال: حب أم موسى لموسى.

قال: فما بلغ من بكائك عليهِ؟

قال: بكاء العجوز المِقلاتِ، والشيخ الرقوب(1)، إلى الله أشكو تقصيري.

فقال معاوية: ولكن أصحابي هؤلاء لو كانوا سُئلوا عني ما قالوا في ما قلت في صاحبك.

قال: إنا واللهِ لا نقولُ الباطِلَ.

فقال لهم معاوية: لا واللهِ ولا الحقَّ(2).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ أي الرجل والمرأة إذا لم يعش لهما ولد (لسان العرب: ج1، ص427).

2ـ وقعة صفين: ص554. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف