المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

علي شريك الخير يوم القيامة
29-01-2015
نهر بارانا
23-3-2018
حكم دفن الميت قبل الصلاة عليه.
21-1-2016
حالة الوكيل المرخص له في بإنابة غيره في الوكالة من الباطن
2023-10-04
صدور الحكم على خلاف قواعد الاختصاص
25-5-2022
الجريمة والتوتر العاطفي
2024-03-24


من آفات اللسان / اللعن لانسان أو حيوان أو جماد  
  
1409   05:25 مساءً   التاريخ: 9-8-2022
المؤلف : السيد عبد الله شبر
الكتاب أو المصدر : الأخلاق
الجزء والصفحة : ج2، ص 33 ـ 34
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / الكذب و الرياء واللسان /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-8-2022 1615
التاريخ: 31-12-2021 2172
التاريخ: 21-5-2019 2281
التاريخ: 8-7-2020 2106

اللعن لانسان أو حيوان أو جماد.

قال النبي (صلى الله عليه وآله): المؤمن ليس بلعان (1).

وقال (صلى الله عليه وآله): لا تلاعنوا بلعنة الله ولا بغضبه (2).

 ومن كان يستحق اللعن لإبداعه في الدين جاز لعنه بل وجب.

قال تعالى: {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} [البقرة: 161].

وقال تعالى: {أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ} [البقرة: 159].

وقال (صلى الله عليه وآله): لعن الله الكاذب (3) ولو كان مازحا (4).

وكان أمير المؤمنين (عليه السلام) يقنت في بعض نوافله بلعن صنمي قريش (5) (6).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) إحياء علوم الدين، الغزالي: 3 / 111، كتاب آفات اللسان، الآفة الثامنة: اللعن.

(2) مسند احمد، أحمد بن حنبل: 5 / 15. وفي ذيل الحديث: ولا بالنار.

(3) في كشف الخفاء: "الكذاب".

(4) كشف الخفاء، العجلوني: 2 / 143، حرف اللام/ ح2050.

(5) انظر: بحار الأنوار، العلامة المجلسي: 30 / 394، كتاب الفتن والمحن، باب 20 / ذيل حديث 167؛ مستدرك الوسائل، المحدث النوري: 4 / 405، كتاب الصلاة، أبواب القنوت، باب 6 استحباب الدعاء في القنوت بالمأثور/ ح8.

(6) انظر دعاء صنمي قريش: مصباح الكفعمي، الكفعمي: 552 ـ  553، الفصل الرابع والأربعون فيما يتعلق فيما يعمل في شعبان.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.