المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6918 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تأثير الأسرة والوراثة في الأخلاق
2024-10-28
تأثير العشرة في التحليلات المنطقيّة
2024-10-28
دور الأخلّاء في الروايات الإسلاميّة
2024-10-28
ترجمة ابن عبد الرحيم
2024-10-28
ترجمة محمد بن لب الأمي
2024-10-28
من نثر لسان الدين
2024-10-28



اللحظات الخمس للحلقة الثقافية في العلاقات العامة  
  
1216   02:04 صباحاً   التاريخ: 18-7-2022
المؤلف : أ. د. عبد الرزاق الدليمي
الكتاب أو المصدر : العلاقات العامة في المجال الدولي
الجزء والصفحة : ص 131-132
القسم : الاعلام / العلاقات العامة / العلاقات العامة الدولية /

اللحظات الخمس للحلقة الثقافية في العلاقات العامة

تشكل لحظة التنظيم ضوابط على النشاط الثقافي ، وتتراوح ما بين الضوابط الرسمية والقانونية، مثل التشريعات والقوانين والأنظمة المؤسسية، وصولا إلى الضوابط غير الرسمية للصفات الثقافية والتوقعات التي تشكل الثقافة في الاطار الأكثر شيوعا واستخداما. وفي لحظة التنظيم، تظهر المعاني التي تحكم ما هو مقبول، وما هو صحيح. وببساطة، فهي تساعد على تشكيل الذي تحدث ضمنه نشاطات العلاقات العامة.

فعلى سبيل المثال، ففي العديد من المستعمرات البريطانية السابقة في افريقيا يتم التأكيد على البروتوكول، وبكثير من الرسميات والشكليات التي توجه التفاعل بين المجموعات.

وقد دهشت إحدى الكاتبات عندما اكتشف أثناء الاشراف على سلسلة من زيارات الخدمات في كينيا بأنها توقعت إلقاء خطبة رسمية مطولة في كل مرحلة توقف أمام إحدى المجموعات، والتي كثيرا ما تكونت من أطفال من طلبة المدارس. ولم يكن من الضروري بأن لم يدرك الأطفال اللغة الانجليزية أو أن تتحدث المؤلفة بلغة الكيسواحلي. بل كان المهم أن تتصرف تجاه إلقاء الخطبة / الكلمة نفسها.

ولكن بناء معنى يمثل عملية مستمرة، ولا تتغير المعاني أو تتعرض للصعوبات. إن ما هو مسموح أو متوقع في الثقافة يحدد من قبل المجموعات ذات السلطة الاقتصادية أو السياسية في موقف ما. وهناك ظروف أو إجراءات محددة يمكن أن تخلق خطابات أو سرديات منافسة والتي تسود بين العديد من الشبكات الاجتماعية.

وكمثال على ذلك مجموعات الناشطين. وعندما قامت مجموعة صغيرة من المواطنين المهتمين بتشكل حركة السلام الأخضر في كندا سنة 1971، فقد كانوا يهدفون إلى تشكيل حركة بيئية، والتي لم تشكل الغالبية آنذاك. وحددت وسائل الاعلام أعضاءها على أنهم متطرفون" محتضنو الأشجار ومتعاملون أحوار مع البيئة - مما زاد من صعوبة تشكيل أنفسهم كموارد إعلامية ذات مصداقية ,Hansen 1993.

ومنذ ذلك الوقت، أصبحت قضايا الدفاع عن البيئة مسيطرة على الكثير من الأجندات الوطنية والمؤسسية، وأصبحت حركة السلام الأخضر حاليا منظمة دولية غير ربحية بمكتب رئيسي في امستردام، وبنظام بيئي في العديد من الدول وتشكل مصدرا هاما لوسائل الاعلام الدولية حول القضايا البيئية.

إن المعاني التي تظهر من هذه اللحظة، لا تكون محددة مسبقا، لم تشكل جزءا من عملية مستمرة حيث يمكن أن يتحول الخطاب السردي طوال الوقت.

إما لحظة الانتاج فهي العملية التي من خلالها يتم خلق المنتجات الثقافية التي تجسد المعنى، وهي عملية غالبا ما تسمى التشفير 1993 ,Hall . وضمن إطار العلاقات العامة، يمكننا التفكير بهذا كعملية للتخطيط وتنفيذ الحملات. وتلعب نقاط الضعف التكنولوجيا دورا هام في هذه العملية لأن ما يتم إنتاجه يعتمد بشكل جزئي على توفر وسائل التكنولوجيا.

وبالمقابل، فإن الثقافة المؤسسية توفر بيئة حيث يتم الانتاج، مثل دوائر المؤسسة، والاستراتيجيات الادارية، وتوقعات أصحاب العمل أو أعضاء مجلس الادارة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.