المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


(آل ياسين ) هم آل البيت.  
  
1318   02:03 صباحاً   التاريخ: 17-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص248-251.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-11-2014 4609
التاريخ: 2023-06-30 800
التاريخ: 2023-08-07 508
التاريخ: 26-09-2014 4676

 

قال ابن عباس(۱)، ومجاهد(2)، وابن جبير(3)، والأعمش(4)، والكلبي (5)، ونافع (6) ، ويعقوب (7)، وأبو حازم (8)، وابن مردويه(9)، والقُشيري(10): ((ياسين)) : محمد ، و((آله)) : أهله.

وهو  المروي عن امير المؤمنين(11) ، وعن الباقر(12)، والصادق(13) ، وزيد بن (14) علي – عليهم السلام .

   يدل على ذلك من الكتاب ، قوله ـ في قصة زكريا -: { فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ} [مريم: 5، 6]. إنّما عنى الأولاد.

 وفي قصة لوط: { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ } [الحجر: 65]  ثم قال : { إِلَّا آلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ } [القمر: 34]  وما نجى من قومه إلا إبنتيه: ريثا ، وزعروقا(15). فسمى إبنتيه(16)، آلهُ .

وقوله : { وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} [غافر: 28]  كـان ابـن عمـه حزقيل. وهو الذي قال لموسى: { إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ} [القصص: 20] . نسبه إلى القرابة ، لا إلى الدين.

وقوله: { إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ... } [آل عمران: 33] الآية، ثـم قـال : { ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ } [آل عمران: 34]. والذرية ، النسل.

ومن السنة : ما رواه أحمد في المسند(17) عن أبي هريرة ، وعن عائشة(18)، وعن أبي رافع .

وروى جماعة عن جابر ، وعن أبي طلحة : أن النبي (19) ـ عليه السّلام ـ أتى بكبشين ، فأضجع أحديهما ، وقال : بسم الله ، والله أكبر ! اللهم عن محمد ، وآل محمد ، وأضجع الآخر ، وقال : بسم الله ، والله آكبر ! عن محمد واُمته ... الخبر.

وفي رواية (20) قتادة عن أنس : أنه (21) قال – عليه السلام – (22) : بسم الله عني وعن آلي ، وهم أهل بيتي . وقال – في الثاني – بسم الله عن أزواجي ، واُمتي.

______

1- مجمع البيان: ٤: 457. شواهد التنزيل: 2: 110، 111، أمـالي الصدوق: 422. البرهان في تفسير القرآن : 4: 33. ينابيع المودة: 1: 6. الدر المنثور: 7: 21، 120. الجامع لأحكام القرآن:15: 119.

2- شواهد التنزيل: 2: 110، 111. ينابيع المودة : 1 : 6.

3- مجمع البيان: 4: 416.

4- شواهد التنزيل: 2: 110.

 5- شواهد التنزيل: 2: 110. أمالي الصدوق: 422. البرهان في تفسير القرآن: 4: 33. الجامع لأحكام القرآن: 5: 118.

6- مجمع البيان: 4: 456. إتحاف فضلاء البشر: 370.

7- في دلائل النبوة للبيهقي: 1: 158، عن محمد بن يعقوب.

8- الجامع لاحكام القرآن: 15: 118.

9- الدر المنثور: 5: 258.

10- (القشيري) ساقطة من (هـ).

11- أمالي الصدوق: 422، نور الثقلين: 4: 374، شواهد التنزيل: ۲: 111، البرهان في تفسير القرآن: 4: 33، 34.

12- نور الثقلين: ٤: ٣٧٤. شواهد التنزيل: 1: 111- أمالي الصدوق: 422.

 13- نور الثقلين: 4: 374. البرهان في تفسير القرآن: 4: 33، شواهد التنزيل: 1: 111، ينابيع المودة: 1: 6. أمالي الصدوق: 422.

14- الصفوة: 35.

 15- في (أ): زعقرقا.

16- في (ح): بنتيه، بسقوط همزة الوصل.

17- مسند أحمد: 6: 78.

18- في (أ): عاشية. وهو تحريف .

19- مسند أحمد 6: 78. باختلاف اللفظ . سنن الدر قطني : 4: 285. مسند أبي يعلى الموصلي :3: 11-12. عن أبي طلحة / 3: 327، 426. عن جابر بن عبد الله / 5: 427 عن أنس بن مالك.

20- المعجم الكبير :1: 290- 291/ 3: 203-204/ 5: 11. باختلاف في اللفظ مسند أبي يعلى الموصلي : 5: 427.

21- (أنه) ساقطة من (ح).

22- (عليه السلام) ساقطة من (ح).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم