المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قوله (صلى الله عليه واله) مثل أهل بيتي كباب حطة.  
  
1267   12:51 صباحاً   التاريخ: 11-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص232-233.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2015 4634
التاريخ: 2023-04-19 680
التاريخ: 16-3-2016 4611
التاريخ: 5-10-2014 4951

وقوله (1) ـ عليه السّلام ـ: مثل أهل بيتي ، كباب حطة ، مـن دخله ، كـان آمنا.

نقلها(2) علماء الإسلام ، ورواه الخاص ، والعـام عـن أبي ذر الغفاري ، وأبي سعيد الخدري ، وحذيفة بن اُسيد ، غيرهم .

فنص – عليه السلام – على نجاة متبع (3) أهل بيته ، وأمانه (4) من الضلال .

والنجاة في اتباع الإمام ، والهلاك في التجاوز عنه ، لا عن غيره.

وذلك برهان عصمتهم . إذ لو جاز عليهم الخطأ ، لما صح القطع على نجاة متبعهم ، وأمانه من الضلال.

وثبوت عصمتهم ، مقتض لإمامتهم ، لأنه لا أحد فرّق بين الأمرين .

________

1- المعجم الكبير: ۱ : ۳۷، ۳۸. باختلاف اللفظ. أمـالي الصدوق: ٦٦. بلفظ مختلف. المعجـم الصغير: ١: ١٣٩- ١٤٠/ ٢: ٢٢. أمالي الشيخ المفيد: ۱۰۲. ينابيع المودة: ١: ٢٦ - ٢٧. الـدر المنثور: ٤: ٤٣٤. فردوس الأخبار: ٣: ٩٠.

 2-  في (ح): نقلها رواة الأخبار من علماء الإسلام ونقلة الآثار من الخاص والعام.

3- (متبع) ساقط من (ح).

4- في (ح) : وأمان شيعتهم.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك