المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة طهر  
  
1512   08:52 صباحاً   التاريخ: 24-5-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص289-290.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 8975
التاريخ: 8-06-2015 15175
التاريخ: 14-2-2016 4230
التاريخ: 9-12-2015 6028

 

( طهر ) {مَاءً طَهُورًا} [الفرقان : 48] أي ماء نظيفا يطهر من توضأ منه واغتسل من جنابة ، والطهور : كالوضوء الماء الذي يتوضأ به وكل طهور طاهر ولا عكس ، و {شَرَابًا طَهُورًا } [الإنسان : 21] ليس برجس كخمر الدنيا ، وقيل : يطهرهم من كل شئ سوى الله ، و {يَطْهُرْنَ} [البقرة : 222] حتى ينقطع عنهن الدم ، و ( يطهرن ) يغتسلن بالماء وأصله يتطهرن فأدغمت التاء في الطاء ، و {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} [المدثر: 4] فيه خمس أقاويل قال الفراء : معناه وعملك فأصلح وقال غيره : وقلبك فطهر فكنى بالثياب عن القلب ، وقال ابن عباس : لا تكن غادرا فان الغادر دنس الثياب ، وعن ابن سيرين ( 1 ) إغسل ثيابك بالماء وقال غيره : وثيابك فقصر فان تقصير الثياب طهرها ، و {إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} [الأعراف : 82] عن إدبار النساء والرجال قالوه تهكما.

________
1 - أبو بكر محمد بن سيرين البصري توفي سنة 110 للهجرة .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب