أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-2-2022
1608
التاريخ: 19-1-2022
1929
التاريخ: 8-10-2014
2946
التاريخ: 28-1-2022
1724
|
قوله – سبحانه -: { الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً} [البقرة: 274].
ابن عباس (1) ، والسدي(2) ومجاهد(3)، والكلبي(4)، وأبوصالح(5)، والواجدي(6)، والطوسي(7)، والثّعلبي(8)، والطبرسي(9)، والماوردي(10)، والقشيري(11)، والثمالي(12)، والنّقاش(13)، وعبدالله (14) بن الحسين، وعلي بن جرير (15)، الطبري في تفاسيرهم:
أنه كان عند علي أبي طالب أربعة دراهم من الفضة، فتصـدق بواحد ليلاً، وبواحد نهاراً، وبواحد سراً، وبواحد جهراً، فنزلت الآية.
رواه الغزالي في الإحياء، والواحدي في أسباب(16) النُـزول، والاقليشي في ضياء الأولياء.
سمى كل درهم ما لاً، وبشره بالقبول، والأجر، وزوال الخوف، والحزن.
________
1- مجمع البيان :1: 388. تفسير ابن عباس: 38. شواهد التنزيل:1: 109. تفسير البغوي:1: 260. الدر المنثور: 2: 100. الرياض الناضرة 3: 178 تفسير فرات الكوفي: 2 الجامع لأحكام القرآن:3: 347.
2- في (ك): السندي.
3- شواهد التنزيل: 1: 113. ينابيع المودة: 1: 90. تفسير فرات الكوفي: 6 الـدر المنثـور: 2: 100 الرياض الناضرة: 3: 178 الجامع لأحكام القرآن: 3: 347.
4- شواهد التنزيل: 1: 114، 115. تفسير فرات الكوفي: 2.
5- شواهد التنزيل: 1: 113، 115. تفسير فرات الكوفي: 2.
6- أسباب التزول: 58. تفسير الوسيط بين الوجيز والبسيط : ق: 50/ ب.
7- التبيان في تفسير القرآن: 2: 357.
8- تفسير البغوي (وهو اختصار لتفسير الثعلبـي): 1: 260. غايـة المـرام: 347 نقـلا عـن تفسير الثعلبي.
9- مجمع البيان: ۱: ۳۸۸.
10- النكت والعيون (تفسير الماوردي): 1: 287.
11- غاية المرام: 348.
12- غاية المرام: 348.
13- غاية المرام: 348.
14- غاية المرام: 348.
15- (علي بن جرير) ساقطة من (أ). وفي (ك) و(ح):بن حريز الطائي. علي بن حرب الطائي ).
16- أساب النزول :58.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
جامعة العميد تستضيف دورة متخصصة عن حقوق الإنسان
|
|
|