المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16541 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الفن في عهد إخناتون والعهد السابق له.
2024-06-07
الصناعات الأخرى في عهد إخناتون.
2024-06-07
وسط المدينة (إختاتون)
2024-06-07
ترجيح البينة الخطية على البينة الشخصية
2024-06-07
مقارنة بين الشهادة والاقرار
2024-06-07
ما لا يجوز اثباته بشهادة الشهود
2024-06-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة وعد  
  
1993   04:53 مساءً   التاريخ: 12-4-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص245.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 3082
التاريخ: 21-1-2016 26699
التاريخ: 15-12-2015 4633
التاريخ: 24-4-2022 1792

( وعد ) {مَوْعِدَكَ} [طه : 87] أي عهدك عن مجاهد ومثله {فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي} [طه : 86] و {وَعِدْهُمْ} [الإسراء : 64] أي  ( عدهم ) المواعيد الكاذبة من شفاعة الآلهة وتمنى البقاء وطول الأمل ، و {إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ} [التوبة : 114] أي وعدها إبراهيم إياه وهي قوله : لأستغفرن لك ، و {قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ} [سبأ : 30] أي ميقات يوم ينزل بكم فيه ما وعدتموه و {الْوَعْدُ} [يونس : 48] يستعمل في الخير والشر ، و {الْوَعِيدِ} [طه : 113] والايعاد في الشر ، و {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ} [الذاريات : 22] أراد بالرزق : المطر ، وبالوعد : الجنة ، و  ( الميعاد ) المواعدة والوقت والموضع وكذلك الموعد .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .