المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

سحلب روما Orchis romana-libanotica
1-9-2019
أبو طالب عليه السّلام مؤمن قريش
28-5-2021
الامراض التي تصيب البطاطس
29-6-2017
What is said versus what is implicated
6-5-2022
maxims of conversation
2023-10-10
تعريف عرض خطوط الحيود: Definitions of breadths
2023-10-04


سبب نزول قوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ } [لقمان: 27]  
  
1749   04:30 مساءً   التاريخ: 12-2-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص494- 49
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير القرطبي: قال المفسرون : لما هاجر رسول الله (صلى الله عليه واله) الى المدينة أتاه أحبار اليهود ، فقالوا : يا محمد ، بلغنا عنك أنك تقول : {وما أوتيتم من العلم إلا قليلا} (الأسراء:85)  أفتعنينا أم قومك؟ فقال : كلّاً قد عنيت ، قالوا : ألست تتلو فيما جاءك أنا قد أوتينا التوراة وفيها علم كل شيء؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه واله): هي في علم الله سبحانه قليل ، ولقد آتاكم الله تعالى ما إن عملتم به انتفعتم به ، فقالوا : يا محمد ، كيف تزعم هذا وأنت تقول : {ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً} (البقرة: 269) وكيف يجتمع هذا علم قليل وخير كثير؟ فأنزل الله تعالى : {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ} الآية(1).

عن طريق الإمامية:

2- تفسير القمي: قوله : { وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ} الآية ، وذلك أن اليهود سألوا رسول الله (صلى الله عليه واله) عن الروح ، فقال : {الروح من أمر ربي وما اوتيم من العلم الا قليلا} قالوا : نحن خاصة؟ قال : بل الناس عامة ، قالوا : فكيف يجتمع هذا يا محمد ، تزعم أنك لم تؤت من الحكمة إلا قليلا وقد أوتيت القرآن وأوتينا التوراة ، وقد قرأت {ومن يؤت الحكمة} وهي التوراة {فقد أوتي خيرا كثيرا} ؟! فأنزل الله تبارك وتعالى : {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ} (2).

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير القرطبي14: 76-77. وانظر تفسير الطبري 12: 50-51.

2-  تفسير علي بن إبراهيي القمي 2: 166.

 

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .