المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9634 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
قوله {أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي...} في الأئمة من أهل البيت.
27 / 5 / 2022
الطلاق في القوانين القديمة
27 / 5 / 2022
الطلاق قديما
27 / 5 / 2022
الزواج في العصور القديمة
27 / 5 / 2022
بنو الحسين عليهم السلام خصوا بالإمامة.
27 / 5 / 2022
الدوافع إلى التبني قديما
27 / 5 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الجهاز التناسلي في ذكر الابقار  
  
330   08:32 صباحاً   التاريخ: 27 / 1 / 2022
المؤلف : أ.د. محمد صلاح عياط
الكتاب أو المصدر : ماشية اللحم (2006)
الجزء والصفحة : ص 113-114
القسم : الزراعة / الانتاج الحيواني / الابقار والجاموس / الابقار /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12 / 5 / 2016 4788
التاريخ: 4 / 5 / 2016 4433
التاريخ: 4 / 2 / 2022 357
التاريخ: 12 / 5 / 2016 1212

الجهاز التناسلي في ذكر الابقار

يتكون الجهـاز التناسلي الذكري من الخصيتين والأعـضاء الجنـسـية الثـانـوية Secondary sex organs وهي البربخ والوعاء الناقل والقناة البولية التناسلية والقضيب.

شكل يوضح تركيب الجهاز التناسلي في ذكر الأبقار

1- الخصيتين Testes:

وهي تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية وكذلك افراز الهرمونات الذكرية، وتنتج الحيوانات المنوية نتيجة عدة انقسامات في الخلايا الأسبرماتوجونيا Spermatogonia الموجودة في النسيج الطلائي الجرثومي المبطن للطبقة الخارجية للقنوات المنوية الموجودة في الخصية. وعموما يحيط بالخصيتين غلاف خارجي يسمى الصفن Scrotum وهو عبارة عن مجموعة من العضلات اللارادية وكذلك أنسجة ضامة. وظيفة الصفن في حمل الخصيتين كما يعمل على تنظيم درجة حرارة الخصيتين. انخفاض الخصوبة في أشهر الصيف ترجع إلى عـدم قـدرة الجسم في تقليل درجة حرارة الخصيتين، درجة حرارة الخصية أقل من درجة حرارة الجسم بحوالي 4 – 7 درجات مئوية. عند انخفاض درجة الحرارة المحيطة بالحيوان ينكمش الصفن حتى تلتصق الخصية بالجسم مما يعمل على زيادة درجة حرارة الخصية، أما عند ارتفاع درجة الحرارة المحيطة بالحيوان يرتخي الصفن حتى تبتعد الخصية عن الجسم حتى لا ترتفع درجة حرارة الخصية.

2- البربخ Epididymis :

وهو عبارة عن قناة طولها يتراوح ما بين 30 - 35 سم في العجول البالغة وهي لها عدة وظائف، تعمل على نقل الحيوانات المنوية مع تركيز أعدادها وذلك بامتصاص السوائل بواسطة خلايا النسيج الطلائي المبطن للبربخ، ويقوم أيضا البربخ بتخزين الحيوانات المنويـة لحين خروجها أثناء القذف.

3- الوعاء الناقل:

وهو يقوم بنقل الحيوانات المنوية من البربخ إلى القناة التناسلية، يبلغ طوله حـوالي ۱۰۰ سم. أثناء عملية القذف يتم خلط الحيوانات المنوية مع افرازات الغدد المساعدة لتكوين السائل المنوي.

4- القضيب Penis:

وهو عضو الجماع في الذكر ويتكون من مجموعة الأنسجة العضلية الانقباضية Erecticle tissue وكذلك نسيج ضام الذي يغذى بعدد كبير من الأوعية الدموية والأعصاب.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بطاقةٍ إنتاجيّةٍ بلغت 15 طنّاً في الساعة وبنسبة نقاوةٍ عالية.. العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُنشئُ معملاً لتنقية وتعفير البذور
دراسةٌ مجّانية.. فتح باب التسجيل للدراسة في مدارس الكفيل الدينيّة النسويّة
مديريّةُ العمل والشؤون الاجتماعيّة: تجربةُ معهد الكفيل للأطفال القابلين للتعلّم ارتقت لتكون أنموذجاً ليُستفاد منها
وفدٌ من ديوان الوقف السنّي يزورُ جناح العتبة العبّاسية في معرض بغداد الدوليّ للكتاب