المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17560 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تأثير الأسرة والوراثة في الأخلاق
2024-10-28
تأثير العشرة في التحليلات المنطقيّة
2024-10-28
دور الأخلّاء في الروايات الإسلاميّة
2024-10-28
ترجمة ابن عبد الرحيم
2024-10-28
ترجمة محمد بن لب الأمي
2024-10-28
من نثر لسان الدين
2024-10-28

مـدى انـتشار المـفهـوم التـسويـقـي
26/9/2022
شجرة اليوكالبتوس
2024-07-23
مختبرات تحليل مركبات أو مستحضرات المبيدات
8-2-2016
التقسيمـات الوضعيـة للنـفقات العامـة
3-6-2022
التعبئة العامّة لغزو الروم
7-4-2022
القول في مقدور واحد بين قادرين‏‏
5-08-2015


معنى كلمة ترب  
  
1987   08:55 صباحاً   التاريخ: 20-12-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص118.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 10343
التاريخ: 2024-09-20 165
التاريخ: 17/11/2022 1185
التاريخ: 21-10-2014 2464

قال تعالى : {مَتْرَبَةٍ} [البلد : 16] فقر كأنه قد لصق بالتراب من شدة الفقر ( 1 ) و {أَتْرَابٌ} [ص : 52]أقران أي اثنان واحدها ترب وإنما جعلن عن سن واحد لأن التحاب بين الأقران أثبت ، وقيل : هن أتراب لأزواجهن أسنانهن كأسنانهم ، و {وَالتَّرَائِبِ} [الطارق : 7] جمع تريبة وهو معلق الحلى على الصدر ، وموضع القلادة .

___________
1 - وهذا مثل قولهم : فقر مدقع ، فإنه مأخوذ من الدقعاء وهو التراب .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .