المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نصيب  
  
2389   11:19 صباحاً   التاريخ: 19-12-2021
المؤلف : شوقي ضيف
الكتاب أو المصدر : تاريخ الادب العربي - العصر الاسلامي
الجزء والصفحة : ص:224
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /

 

نصيب

شاعر حجازي نوبي الأبوين كان شديد السواد، وجعله ذلك يحتج للونه كثيرا على شاكلة قوله في بعض شعره:

فإن يك من لوني السواد فإنني … لكالمسك لا يروي من المسك ذائقه

وكان مسترقا لرجل من كنانة من أهل ودان بالقرب من مكة، وتيقظت فيه موهبة الشعر مبكرة، فكاتب مولاه، وفزع الى عبد العزيز بن مروان بمصر، فرد إليه حريته، وكان لذلك أثر عميق في نفسه. فدبج فيه مدائح رائعة من مثل قوله:

 

224

فبشر أهل مصر فقد أتاهم … مع النيل الذي في مصر نيل

يقول فيحسن القول ابن ليلي … ويفعل فوق أحسن ما يقول (1)

وقوله:

لعبد العزيز على قومه … وغيرهم منن غامره

فبابك أسهل أبوابهم … ودارك مأهولة عامره

وكفك حين تري السائل‍ … ين أندي من الليلة الماطره

وما زال مع عبد العزيز حتي توفي سنة 85 للهجرة، فبكاه بكاء حارا، وأوصي به من بعده سليمان بن عبد الملك، فلزمه، ومن قوله فيه:

قفوا خبروني عن سليمان إنني … لمعروفه من أهل ودان طالب

فعاجوا فأثنوا بالذي أنت أهله … ولو سكتوا أثنت عليك الحقائب (2)

وله مدائح في يزيد بن عبد الملك وأخيه هشام مما يدل على أنه عاش الى أوائل القرن الثاني، وله مدائح في بعض ولاة الحجاز من مثل إبراهيم بن هشام المخزومي والي مكة وعبد الواحد النصري والي المدينة، وبعض ولاة العراق وقواده مثل بشر بن مروان وعمر بن عبيد الله بن معمر. وكان يعني بثيابه وطيبه، وكان كبير النفس، فلم يتورط في هجاء، كما كان عفيفا، وله غزل نقي طاهر، وهو لذلك يسلك في العذريين.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ليلي: أم عبد العزيز بن مروان وهي بنت زبان بن الأصبغ الكلبية.

(2) عاجوا: وقفوا.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد