المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

والله لو أقسم أهل الأرض بهذه الأسماء لأجابهم
20-7-2017
نـظـام مـيـزان المـدفوعـات
31-1-2023
Paul Epstein
22-4-2017
عطارد بن حاجب
2023-03-11
أهم استخدامات أنابيب الكربون النانوية: مجهر القوة الذرية (Atomic Force Microscopy)
2023-07-27
تأويل معالم سطح المريخ
7-3-2022


شكر المنعم  
  
2778   07:19 مساءاً   التاريخ: 9-10-2014
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج1 ، ص238ـ239.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-04-2015 2176
التاريخ: 8-10-2014 2056
التاريخ: 7-12-2015 2266
التاريخ: 6-10-2014 2193

من بديهيات العقل الأولية ان الشكر للَّه واجب على كل بالغ عاقل ، حتى ولو لم تنزل آية أو ترد رواية بوجوب شكره ، لأنه جل وعز هو الخالق الرازق ، ومعنى شكره تعالى بعد الاعتقاد بأنه المبدئ والمعيد ، وانه على كل شيء قدير ان نطيع أمره ونهيه ، ونفوض الأمور إليه وحده .

هذا ، بالنسبة إليه سبحانه ، أما إذا أحسن انسان لإنسان مثله بشيء مادي أو أدبي فهل على من أحسن إليه ان يشكر صاحب الإحسان ، بحيث إذا لم يشكره بنحو من الأنحاء يكون عاصيا مستحقا للعقاب ؟ .

ليس من شك ان شكر الإنسان المحسن على إحسانه راجح في نفسه ، بل هو من شعار الطيبين الصالحين ، أما الوجوب وعدم جواز الترك فلا دليل عليه ، وكل ما ورد في شكر المنعم - غير اللَّه والنبي وأهل بيته - فمحمول على الاستحباب تماما كقول الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : « إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه » . فان العفو عمن أساء إليك غير واجب قطعا ، ولكنه مستحب اجماعا . . أما الكلمة التي تتردد كثيرا على الألسن ، وهي : « من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق » فإنها حكم أخلاقي لا الزامي . . والا فأية ملازمة بين شكر الخالق ، وشكر المخلوق ؟ .

أجل ، ان انكار النعمة ، وقولك لمن أحسن إليك : لم تحسن ، محرم - لأنه كذب ، وبالأولى تحريم الإساءة إليه ، لأنها حرام بذاتها ، حتى لغير المحسن . .

ولكن وجوب الشكر شيء ، وحرمة الكذب والإساءة شيء آخر .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .