المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Iterated Capacitance
9-8-2016
التفاوت الطبيعي بين النّاس لماذا؟
24-07-2015
اكتشاف البنسلين
23-2-2016
السكران المصري Hyoscyamus muticus
3-8-2022
انزيمات الطوي Foldases
8-5-2018
تطوّر الخطابة في عصر الرسول(ص)
17-6-2017


ما جاء في فضل المسبحات  
  
2609   07:26 مساءً   التاريخ: 28-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص323- 324.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 9735
التاريخ: 26-11-2021 2071
التاريخ: 2023-06-11 1213
التاريخ: 23-11-2021 1622

عن طريق أهل السنة:

1- فضائل القرآن: عن خالد بن سعدان ، قال : كان رسول الله (صلى الله عليه واله) لا ينام حتى يقرأ المسبحات ، ويقول : إن فيهن آيةً كألف آية(1)

عن طريق الإمامية:

2- ثواب الأعمال: عن جابر ، قال : سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول : من قرأ المسبحات كلها قبل أن ينام لم يمت حتى يدرك القائم ، وإن مات كان في جوار النبي (صلى الله عليه واله) (2).

3- مجمع البيان: عن العرباض بن سارية ، قال : إن النبي (صلى الله عليه واله) كان يقرأ المسبحات قبل أن يرقد ، ويقول : إن فيهن آية أفضل من ألف آية(3)

ــــــــــــــــــــــــ

1- فضائل القرآن لأبي عبيد: 19برقم(491).

2- ثواب الأعمال: 146.

3- مجمع البيان :5: 229.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .