المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18000 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



نزل القرآن بـ(إياك أعني واسمعي يا جارة)(1)  
  
2826   01:57 صباحاً   التاريخ: 13-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص254.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- عصمة الأنبياء: عن ابن عباس : أنه قال : نزل القرآن بـ(إياك أعني واسمعي يا جارة).(2)

عن طريق الإمامية:

2- تفسير العياشي: عن عبدالله بن بكير، عن أبي عبدالله ، قال : نزل القرآن بـ (إياك أعني واسمعي يا جارة)(3) .

_______________

1- هذا مثل يضرب لمن يتكلم بكلام ويريد به شيئأ غيره ، وقد قيل : إن أقل من قال ذلك هو سهل بن مالك الفزاري. ذكر قصته في مجمع الامثال 1: 50.

وقال الطريحى: هو متل يراد به التعريض للشيء يعنى أن القرآن خوطب به النبي (صلى الله عليه واله) لكن المراد به الأمة ، مثل ما عاتب الله به نبيه في قوله تعالى: (ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركت اليهم شيئا قليلا) فإنه عنى بذلك غيره (مجمع البحرين 3: 265).

2- عصمة الأنبياء للفخر الرازي: 112.

3 . تفسير العياشي 1: 10 حديث 4.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .