المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



الملازمة بين القرآن والحديث  
  
2015   03:13 مساءً   التاريخ: 9-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص243.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-20 2223
التاريخ: 2023-03-23 1329
التاريخ: 2023-03-21 1314
التاريخ: 2023-03-21 1263

 

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن الحكم بن عمير الثمالي : أن هذا القرآن صعب مستصعب لمن كرهه ، ميسر لمن اتبعه ، وأن حديثي صعب مستصعب لمن كرهه ، ميسر لمن اتبعه ، ومن سمع حديثاً فحفظه وعمل به جاء يوم القيامة مع القرآن ، ومن تهاون بحديثي فقد تهاون بالقرآن ، ومن تهاون بالقرآن خسر الدنيا والآخرة(1).

 

عن طريق الإمامية:

2- البحار: عن أبي بصير، عن أبي جعفر (عليه السلام) في حديث ، قال: إن الله أنزل على رسوله الصلاة ولم يسم ثلاثاً ولا أربعاً ، حتى كان رسول الله هو الذي فسر ذلك لهم ، ونزل عليه الزكاة ولم يسم لهم من كل أربعين درهماً درهم ، حتى كان رسول الله (صلى الله عليه واله) هو الذي فسر ذلك لهم ، ونزل الحج فلم ينزل : طوفوا أسبوعاً حتى فسر ذلك لهم رسول الله (2).

3- النهج :  قال أمير المؤمنين علي(عليه السلام) لابن عباس لما بعثه للاحتجاج على الخوارج : لاتخاصمهم بالقرآن ، فإن القرآن حمال ذو وجوه ، تقول ويقولون ، ولكن حاججهم بالسنة ، فإنهم لن يجدوا عنها محيصاً(3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- كنز العمال 1: 551 حديث 2468 وعزاه إلى الخطيب في الجامع. وانظر حديث 2467.

2- البحار25: 211حديث1.                           

3- نهج البلاغة: 646كتاب (77) والمحيص: المهرب.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .