المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8380 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الخزان الاحتياطي  
  
226   02:44 صباحاً   التاريخ: 18 / 10 / 2021
المؤلف : الدكتور كاميليا يوسف محمد
الكتاب أو المصدر : المحولات الكهربائية
الجزء والصفحة : 85
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الكهربائية والمغناطيسية / الكهربائية /

الخزان الاحتياطي 

لو فرضنا محولاً يحتوى على الخزان الرئيسي فقط ومملوء بالزيت، عند تشغيل المحول بالحمل الكامل وعند أقصى درجة حرارة محيطة، فانه تبعاً لخصائص الزيت الطبيعية سوف يتمدد ، فيزيد حجمه، وقد وجد عملياً أنه يمكن أن يزيد الحجم ينسبة ٨ % عند التحميل الكامل مع أقصى درجة حرارة محيطة، وعلى ذالك لا يمكن ملء الخزان بالزيت كلية،

ولكن تترك مسافة كافية للسماح بتمدد الزيت . نتيجة لذلك فان السطح العلوي للزيت الساخن يكون عادة معرضاً للهواء ، الذى يشكل خطورة نتيجة وجود نسبة قد تكون عالية من الرطوبة فيه ، الى جانب عمليات الاكسدة ، مما يؤدي الى تكوين مواد عالقة بالزيت . ومن هنا نبتت فكرة اضافة خزان إحتياطي، بحيث يكون الخزان الرئيسي مملوءا تماماً بالزيت ، بينما تترك مسافة للتمدد بالخزان الاحتياطي. هذا ويرتبط الخزانان بماسورة ، يتمدد الزيت من خلالها الى الخزان الاحتياطي. شكل (1) يوضح الخزان الاحتياطي واتصاله بالخزان الرئيسي من خلال انبوبة . كذلك يوضح الشكل مبين مستوى الزيت مثبت على الخزان الاحتياطي، للتأكد من مستوى الزيت بالخزان .

شكل (1)

تكون المسافة المتروكة فوق مستوى الزيت بغرض :

أ - أن يتصل سطح صغير نسبياً من الزيت البارد مع الهواء عن طريق جهات المتنفس (Breather)* وهو عبارة عن جهاز يسمح بدخول وخروج الهواء تبعاً لتغير درجة الحرارة داخل المحول، يحتوي الجهاز على احدى المادتين :

  • مادة سيلكا على شكل هلامي

وهو عبارة عن ملح بللوري ماص للرطوبة والاكسجين، ويمتاز بلونه الازرق الطبيعي، ثم يتغير لونه الى البنفسجي عندما يتشبع بالرطوبة، وتصل قدرته على امتصاص الرطوبة الى حوالي ٤٠ من وزنه الطبيعي. وعند تغير لونه يجب تغييره أو اعادة تجفيفه في فرن مفتوح عند درجة حرارة بين 150 - 200 م، لمدة ساعتين، حتى يستعيد اللون الازرق مرة أخرى.

  • مادة كلوريد كالسيوم

من عيوب هذه المادة أنه اذا حدث لها تشبع يمنع التنفس عن المحلول بينما مادة سيلكا جل اذا تشبعت لا تمنع التنفس. وهي ايضاً يمكن اعادة تجفيفها ، في فرن مفتوح، عند درجة حرارة بين 180 - 200 م، حتى تجف وتستخدم مرة اخرى.

يحتوى جهاز المتنفس أيضاً على كمية من الزيت في قاعه، يمر الهواء من خلالها أولاً ، للتخلص من أية شوائب، تكون عالقة بالهواء .

شكلي (2) ، (3) يوضحا مكان تركيب جهان المتنفس، بالاضافة الى المكونات الرئيسية للخزان الاحتياطي.

شكل (2)

شكل (3)

ب - في بعض المحولات يملأ الفراغ فوق مستوى الزيت يغاز النتروجين الخامل ، الذي لا يؤثر كيميائياً على لزيت ويحميه من عمليات التأكسد . وفي هذه الحالة لا يحتاج ؛لمحول لتركيب جهاز المتنفس حيث قساعد طبقة الغاز على تمدده واتكماشه .




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




استئنافُ العمل ببرنامج (في كلّ بيتٍ مُنقِذ)
مراحل هامّة تصل إليها أعمالُ شبّاك مرقد السيّدة زينب (عليها السلام)، تعرّف عليها
موسوعةُ خُطَب الجمعة وحضورها في معرض النجف الدوليّ للكتاب
أمناء المزارات الخاصّة يزورون جناح العتبة العبّاسية المقدّسة في معرض النجف الدوليّ للكتاب