المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
طرق تربية الحمام
2024-04-25
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


صيغة (أفضل) تفيد التفضيل  
  
4763   01:11 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 205-207
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 5559
التاريخ: 26-09-2014 5048
التاريخ: 25-09-2014 4468
التاريخ: 25-09-2014 4925

قوله سبحانه : {هُوأَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً} [فصلت : 15] وقوله : {مَنْ أَشَدُّ مِنّٰا قُوَّةً} [فصلت : 15] .

يقتضي أن له قوة وأن قوته أشد من قوتهم وتقتضي أن قوته شديدة والشدة أنما هي الصلابة ولا يجوز وصف الأعراض بالشدة والصلابة على الحقيقة . وأن القوة أنما تستعمل في الأجسام دون الأجزاء . والجوهر المحتمل الأعراض ، يقال إنما هو ذو قوة شديدة ، وهو أشد بأسا منا على الأمر إذا كانت جوارحه متكثرة صلبة الأجزاء غير رخوة .

ومعناه : أنه تعالى أقوى منهم ، وأقدر لأن لفظه {أًشَدُّ} تستعمل على هذا الوجه ، فيقال : هذا أشد بياضا من هذا . كما يقال : هذا أفضل من هذا‌ .

وقال أمير المؤمنين (1) -عليه السلام- في (الدُّرُّةِ اليَتيمَةِ) : ليس بقادر من قارنه ضدٌ ، وساواهُ ندٌّ

وقال (2) -عليه السلام- في (خطبةِ العشراتِ) : الحمدُ للهِ المُتجلِّي لخلقهِ بخلقهِ .

ويقال :

القادر بالحق على الإطلاق                  من أوجد الأضداد في الأخلاق

الصاحب‌ (3) :

الصنع لا بد له من صانع

لا سيما مع كثرة البدائع

وإنما تمر بلا منازع

فالملك لا يبقى على التمانع

_________________________

1. هو في تحف العقول : 174 منسوب للإمام الحسين بن علي (عليه السلام) .

2. نهج البلاغة شرح محمد عبده 1 : 206 .

3. ديوان الصاحب بن عبّاد : 53 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع