المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

ولادته (صلى الله عليه واله)
10-12-2014
اجتماع الثواب والعقاب معا واحوال العاصي من اهل الايمان
11-08-2015
Star maps and catalogues
16-7-2020
النسخ‏
31-3-2017
لا شئ من صفاته تعالى زائدة على ذاته
3-07-2015
The resultant amplitude due to n equal oscillators
2024-03-20


معنى ميثاق النبيين وميثاق بني إسرائيل  
  
2803   02:54 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 71-72
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 5425
التاريخ: 10-1-2016 7191
التاريخ: 10-12-2015 12641
التاريخ: 17-12-2015 10280

قوله سبحانه {وإِذْ أَخَذَ اللّٰهُ مِيثٰاقَ النَّبِيِّينَ لَمٰا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتٰابٍ وحِكْمَةٍ} [آل عمران : 81] قوله {وإِذْ أَخَذْنٰا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثٰاقَهُمْ} [الأحزاب : 7] .

ليس يوجب اللفظ أن يكون أخذ الميثاق عليهم في وقت واحد ، ومكان‌ واحد ، بل يكون معناه : أخذ ميثاق أمم النبيين بتصديق نبيها ، والعمل بما جاءهم به . ويقال : أخذ العهد بما نصب لهم من الحجج الواضحة ، والبراهين الساطعة الدالة على توحيده وعدله وصدق أنبيائه ورسله . ويمكن أن يكون ذلك ما روي في تقرير الأنبياء (عليهم السلام) على ولاية علي (عليه السلام) على ما بيناه في كتبنا.

قوله سبحانه {وإِذْ أَخَذْنٰا مِيثٰاقَكُمْ ورَفَعْنٰا فَوْقَكُمُ الطُّورَ} [البقرة : 63 ،93] .

هذا الميثاق هوالمعنى في قوله : {وإِذْ أَخَذْنٰا مِيثٰاقَ بَنِي إِسْرٰائِيلَ لٰا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللّٰهَ} [البقرة : 83] الآيات.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .