المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العلاقة بين السياسة الاخراجية والتحريرية  
  
2378   07:44 مساءً   التاريخ: 11-8-2021
المؤلف : د. انتصار رسمي موسى
الكتاب أو المصدر : تصميم واخراج الصحف والمجلات والإعلانات الإلكترونية
الجزء والصفحة : ص 43-44
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الصحفي /

ان العلاقة بين الاخراج والتحرير الصحفي علاقة متبادلة ومتكاملة في آن واحد وان الخلل في تقدير العلاقة بينهما ينعكس سلبا على الاخراج، اذ ان الاخراج يعرض المادة التحريرية بطريقة هادفة ومقصودة تعطيه وزنا وقيمة نسبية ويتم ذلك بتقويم الاخبار والمواد التحريرية وفقا لأهميتها النسبية، فاستثارة القارئ وجذبه لقراءة موضوع معين يكون من خلال عملية الابراز وتظهر ابداعات الاخراج الصحفي من خلال توظيف مجموعة من العناصر التيبوغرافية كحجم البنط المجموع به او حجم العنوان المستخدم او الصورة المرافقة للموضوع. وتتجلى العلاقة التصميمية بين الاخراج والتحرير الصحفي من خلال كون الاخراج الصحفي عنصراً اساسياً في انجاح العملية التحريرية فهو اما ان يضعف العمل التحريري او يساعد في انجاحه، كما ان المضمون الجيد للمواد التحريرية يعتبر عنصراً اساسياً من عناصر نجاح الصحيفة وانتشارها وارتباطها بجمهورها لان الصحيفة لا تحافظ على جمهورها بالشكل فحسب، بل بدقة وموضوعية المعلومات والاخبار والمواضيع التحريرية التي تقدمها. وتقع على عاتق التحرير مهمة تحديد المواضيع التي لها الأولوية في العملية الاخراجية وتتفاوت الصحف في أسلوب المعالجة حسب مناهجها والمدارس الفكرية التي تنتهي اليها وتلعب سياسة النشر والتحرير دوراً في تقدير المسائل الفنية وبالتالي الاخراجية فهناك صحف الاثارة والتي تهتم بالشكل الاخراجي الصاخب للصحيفة وتهتم بنشر الصور الكبيرة والعناوين الفخمة والألوان المثيرة وهناك الصحف الوقورة التي تكون سياستها الاخراجية هادئة ومتزنة فتلجأ إلى توظيف اساليب اخرى لإخراج صفحاتها، فتهتم بتبويب الصفحات والمواد او تجديد الأبواب الثابتة او احداث التنويعات في تبنيط الحروف لكي يترافق الفن الصحفي والعملية الاخراجية لتعكس السياسة التحريرية وشخصية الصحيفة.

إن وظيفة الاخراج الصحفي تتمثل في توجيه القارئ للموضوعات والمواد التحريرية التي يعتقد انها تستحق اهتماماً – بما يتلاءم وسياستها التحريرية ومواقفها – الامر الذي يوجب على الصحيفة اكتشاف المسائل والقضايا ذات القيمة بالنسبة للقارئ ومعرفة اهتمامات القراء وميولهم لان اذواق القراء تتغير من وقت لآخر ويقتضي هذا تعديلا في المادة التحريرية والشكل الإخراجي. وقد قام عدد من الباحثين في الولايات المتحدة الامريكية بقياس ردود افعال القراء تجاه عدد من التغييرات التيبوغرافية وذلك لعقد المقارنات المستمرة بين محتوى المواد المنشورة وصيغها الاخراجية واهتمامات القراء واستجاباتهم المتباينة اتجاه المدارس الفكرية في الاخراج، ومن هذه الابحاث دراسة للباحث J.W Click And Guidoh – Stempel III وتلعب سياسة الصحيفة التحريرية دوراً رئيسياً في تقويم المادة الصحفية وعرضها، وأسلوب اخراجها بحيث تعطي الاهمية النسبية لكل موضوع لاسيما وان الصحيفة اصبح لها رأيها وسياستها وموقفها تجاه الاخبار والافكار ولا تكتفي بمجرد النشر في حياد تام، لذا فان الاخراج الصحفي يعكس السياسة التحريرية ومواقف الصحيفة وشخصيتها من خلال عمليات التوظيف والمعالجات الاخراجية وعمليات الابراز لأولوليات المواضيع.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك