المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16676 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة زيغ  
  
13144   05:57 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص392-393
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 2588
التاريخ: 10-1-2016 10433
التاريخ: 4-06-2015 5929
التاريخ: 21-7-2016 3794

مقا- أصل يدلّ على ميل الشي‌ء . يقال زاغ يزيغ زيغا. والتزيّغ : التمايل. وقوم زاغة، اي زائغون . وزاغت الشمس ، وذلك إذا مالت وفاء الفي‌ء . فأمّا قولهم تزيّغت المرأة : فهذا من باب الابدال وهي نون أبدلت غينا.

مصبا- زاغت الشمس : إذا مالت، وزاغ الشي‌ء : كذلك، ويزوغ زوغا : لغة. وأزاغه ازاغة في التعدّي.

مفر- الزيغ : الميل عن الاستقامة. والتزايغ : التمايل . ورجل زائغ وقوم زاغة وزائغون. وزاغت الشمس وزاغ البصر.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الميل عن الحقّ. وسبق في الرغب والزهد : الفرق بينها وبين موادّ الميل، الانصراف، الترك، الاعراض، التخلية، الرغب، الزهد. وقلنا انّ الميل هو أعمّ من أن يكون في مكروه أو ممدوح وفيما يرى وما لا يرى.

والتزيّغ تفعّل : للمطاوعة والاختيار من التفعيل. والتزايغ تفاعل :

من المفاعلة، اي يدلّ على مطاوعة فاعل الدالّ على الاستمرار.

والزاغة : أصله زيغه كطلبة جمع زائغ وطالب.

{رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا} [آل عمران : 8] ، {فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ} [آل عمران : 7] ، {فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ} [الصف : 5] {مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ} [التوبة : 117] - يراد ميل القلوب عن الحقّ.

{مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى } [النجم : 17] ، {أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ} [ص : 63] ،{إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ} [الأحزاب : 10] قلنا في البصر انّه أعمّ من الباصرة الظاهريّة والباطنيّة وتمايل بصر القلب عن الحقّ معلوم، وأمّا تمايل الباصرة الظاهريّة : فهو بانحرافها عن رؤية الهدف واضطرابها في درك المقصود وارتعاش النظر في التوجّه الى ما هو الحقّ والتمايل عن الصراط المستقيم في ادامة الحياة.

وأمّا قوله تعالى- {أتّخذناهم} : اي أ كان هؤلاء الّذين لا نريهم ممّن اتّخذناهم سخريّا وكانوا في مقامات نازلة منحطّة، أم انحرفت أبصارنا عن ادراك حقائق مقاماتهم العالية.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .